روابط للدخول

النجف: انبثاق تيار سياسي جديد


اكثر من 250 شخصية يمثلون عددا من الاحزاب والمنظمات الاهلية في النجف شاركوا في تأسيس تيار سياسي جديد اطلقوا عليه "التيار الديمقراطي".

كما يضم التيار ناشطات اعترضن على طريقة تمثيل المراة في مجلس النواب، اذ ترى الناشطة النسوية سهاد الخطيب ان المرأة مثلت حزبها ولم تمثل النساء بشكل عام .

عضو الحركة الاشتراكية العربية في النجف حميد القابجي اوضح ان هذا التيار لم يكن جديدا، اذ انبثق تيار مماثل له في عام 2007 إلاّ ان هيمنة الاحزاب الدينية على الناخبين حال دون تواصل ذلك التيار مع الجمهور وهو أمر مهم لنجاح أي حركة سياسية.

عضو الحزب الشيوعي في النجف نعمة ياسين اشار في حديثه لاذاعة العراق الحر ان الهدف من وراء اقامة هذا التجمع هو "لملمة حالة الشتات التي تعاني منها الاحزاب الديمقراطية وجمعها في تيار واحد ليستعد الدخول بقوة في الانتخابات المقبلة".


وكان التجمع قد افرز تشكيل لجنة تنسيقية ضمت اكثر من عشرين عضوا، واشار عضو اللجنة عبد الله الجنابي ان اللجان التي شكلت في عدد من المحافظات ستجتمع في كانون الاول المقبل في بغداد من اجل الاعلان الرسمي عن التكتل الجديد، مضيفا ان التيار سيقوم بتأسيس ثلاثة مكاتب احدها سيتولى قضية الانتخابات، والقائمة الموحدة، والبرنامج السياسي للتيار.

ويرى السياسي المستقل عادل اللامي ان الهدف الرئيسي من وراء تشكيل هذا التيار هو ما تعاني منه العملية السياسية في التوصل الى اتفاق حول تشكيل الحكومة بعد الانتخابات التي مضى عليها ثمانية اشهر، فولدت فكرة تشكيل تيار ديمقراطي تشترك فيه مختلف شرائح المجتمع العراقي .

التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG