روابط للدخول

دعوات لحماية قصر الجنرال طاوزند في الكوت


قصر الجنرال طاوزند في الكوت

قصر الجنرال طاوزند في الكوت

دعا مهتمون بحماية الاثار والتراث في الكوت الى انقاذ قصر الجنرال طاوزند الذي كان مقرا للقوات البريطانية عام 1914 من السقوط أو الهدم، لما للقصر من قيمة معمارية وتاريخية.

واوضح الدكتور ناصر رويح رئيس قسم الدراسات الشرقية في جامعة واسط في حديثه لاذاعة العراق الحر ان قصر الجنرال طاوزند يؤرخ لمرحلة من تاريخ العراق المعاصر، إذ أنه يذكر بالجنود البريطانيين اثناء احتلاهم العراق، ويضيف ان جامعة واسط تعكف حاليا على استثمار هذا الارث المعماري وتحويله الى متحف يفيد الباحثيين.
قصر الجنرال طاوزند في الكوت


الى ذلك دعا حسن الحسيني مدير قسم الاثار في واسط الحكومة المحلية، وهيئة الاثار العامة الى الحفاظ على هذا التراث المعماري وغيره من المعالم الاثرية الاخرى التي تزخر بها مدينة الكوت، بعد ان طالتها الاهمال والتخريب والزحف العشوائي للاحياء السكنية والاسواق الشعبية.

ويتجاوز عمر قصر الجنرال طاوزند الذي يتوسط مدينة الكوت القرنين وتبلغ مساحته 500 متر مربع وهو من طابقين ويضم غرفا عديدة ومتداخلة وتحمل جدرانه نقوشا وزخارف اسلامية.

ووصف حسن زويني احد المهتمين بالتراث عدم الاهتمام بمثل هذا المعلم الاثري بالجريمة التي تهدد تاريخ العراق وحضارته، حسب تعبيره.

التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG