روابط للدخول

وكيل الخارجية العراقية يشيد بدور الامم المتحدة في العراق


يستذكر العراقيون اليوم العالمي للامم المتحدة بالاشارة الى مواقفها المهمة في دعم عملية التحول في بلادهم، ويدعونها الى لعب دور اكبر لحل ازمة تشكيل الحكومة.

ففي الرابع والعشرين من تشرين الاول من كل عام وهو اليوم العالمي للامم المتحدة يستذكر العراقيون خصوصية علاقتهم بالمنظمة الدولية على أكثر من صعيد منها ان العراق مازال تحت ولاية الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة. كما يستذكر العراقيون بالاشادة والثناء دور الامم المتحدة في دعم عملية التحول في بلادهم.

وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي اكد في حديثه لاذاعة العراق الحر ان دور الامم المتحدة في العراق منذ عام 2003 حتى الان هو دور مهم واساس في دعم التجربة الديمقراطية العراقية الناشئة، مشيرا الى الدور المباشر لممثلية الامم المتحدة في بغداد في حل الكثير من اشكالات الساحة العراقية.

ويتعزز دور الامم المتحدة خلال الازمات بشكل اكبر خاصة في ازمة تشكيل الحكومة العراقية المستمرة منذ اكثر من سبعة اشهر، إذ يقول استاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية عزيز جبر شيال ان تدخل الامم المتحدة في هذه الازمة بات مطلبا شعبيا ملحا.

يذكر ان العراق ومنذ العام 1990 تحت ولاية الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة وفي الوقت الذي تفرض تلك التزامات معينة على العراق فانها تعطي لدور المنظمة الدولية زخما كبيرا لمعالجة الازمات العراقية كما يقول شيال.
XS
SM
MD
LG