روابط للدخول

صحيفة بغدادية: ويكيليكس" نقمة إلهية على اصحاب الشعارات الرنانة


استحوذ نبأ نشر موقع "ويكيليكس" وثائق سرية حول الحرب على العراق على عناوين الصحف العراقية ومقالات الرأي فيها.

ففي صحيفة "العالم" اعرب عمر الشاهر عن اعتقاده ان بيان الحكومة كان متعجلاً، اذ ان وثائق "وكيليكس" تغطي 3 دورات حكومية، وان حكومة المالكي ليست المعنية الوحيدة بها،إذ على من سبقها من حكومات في بغداد تحمل نصيبها من التبعات ايضاً.

ويشير الكاتب الى ان هذه النوعية من الوثائق، ربما تشكل عامل اغراء هائل، يسيل له لعاب بعض الاطراف السياسية. وفي ظرف داخلي كهذا، فان امكانية تحويل هذه الوثائق الى مادة تسقيط سياسي، تبدو في متناول الجميع. ولكن ماذا عن الدماء العراقية؟ هل يمكن الافادة منها في صراع سياسي؟ والتساؤل لعمر الشاهر في صحيفة العالم.

اما افتتاحية صحيفة "الدستور" فكانت شديدة اللهجة اذ قال باسم الشيخ إن "ويكيليكس" قد فعل مالم يستطع احد آخر فعله، حين قدم للعالم وللعراقيين حقيقة ماحدث خلال الحقبة الماضية، والتي أرتأت الادارة الامريكية كتمانه لتثبت شراكتها الفاضحة مع كل القتلة والمأجورين ودعاة النزاهة والوطنية.

ويرى باسم الشيخ ايضاً ان "ويكيليكس" قد ساعد العراقيين مساعدة كبيرة، لانه سيجعل من الساسة والمسؤولين العراقيين يخشون اعادة الكرة، ويحسبون لكل خطوة من خطواتهم حساباً كبيراً، لاسيما الذين اوغلوا وطغوا ونسوا ان الشمس لاتحجب بغربال، واخيراً يصف الكاتب "ويكيليكس" بالنقمة الإلهية التي جاءت في توقيت الاحتدام السياسي العراقي حاملة معها احجار التسقيط لاصحاب الشعارات الرنانة.

وفي سياق غير ذي صلة نقلت صحيفة "المدى" عن وكيل وزير البيئة كمال حسين عدم وجود أي مصدر للإشعاع في قضاء النعمانية بالكوت، الا انه اكد وجود 39 موقعاً ملوثاً بالإشعاع في البصرة نتيجة الحرب الأخيرة وتمت معالجة بعضها. واكد حسين في تصريحه للصحيفة أن المصادر المشعة هذه لا تنذر بالخطر، اذ أن اغلب الأمراض تأتي نتيجة ملوثات بسبب استعمال المياه غير الصحية. ومبيدات الصيد التي دخلت بعد 2003 والتي كان لها تأثير سلبي على الوضع الصحي في العراق فضلاً عن عدم تنقية مياه الصرف الصحي قبل إطلاقها إلى النهر، على حد رأي وكيل وزير البيئة.
XS
SM
MD
LG