روابط للدخول

مرصد الحريات الصحفية: الاعلام اصبح جزء من المنظومة السياسية


شهد العراق شأن بقية دول العالم الثالث جملة من المتغيرات خلال السنوات الاخيرة، ما يدفع البعض الى التساؤل حول ما إذا كانت المئات من وسائل الاعلام التي ظهرت في خضم هذه المتغيرات تلعب دورها المفروض ان تلعبه في ميدان البناء والتنمية.

ومن المعلوم ان الامم المتحدة كانت اقرت في سبعينات القرن العشرين يوم الثالث والعشرين من تشرين الاول يوما عالميا للاعلام الانمائي, ودعت الى احياء هذا التاريخ سنويا بغية لفت انظار الرأي العام العالمي الى مشاكل التنمية والى الحاجة لتعزيز التعاون الدولي من أجل حل تلك المشاكل لما بامكان الاعلام من لعب دور كبير في موضوع التنمية خصوصا في دول العالم الثالث.

استاذ الاعلام الدولي في جامعة بغداد الدكتور كاظم المقدادي اتهم المؤسسات الحكومية بالتقصير في مجال دعم الاعلام الانمائي، خصوصا وزارة التخطيط والتعاون الانمائي ووزارة الصناعة والمعادن وهما وزارتان تتوليان ادرة ملفات التنمية.

ويعتقد رئيس مجلس ادارة مرصد الحريات الصحفية هادي جلو مرعي ان الاعلام العراقي حتى اللحظة لم ياخذ دورة كاعلام بناء، لأنه اصبح جزء من المنظومة السياسية المتصارعة.

في حين حمّل رئيس المركز الوطني للاعلام التابع لرئاسة مجلس الوزراء على الموسوي بعض وسائل الاعلام العراقية مسؤولية غياب اعلام انمائي واضح المعالم.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG