روابط للدخول

ردود فعل علي نية شطب حقل القومية من استمارة التعداد


في الوقت الذي اشارت فيه وزارة التخطيط العراقية الى نيتها الغاء سؤال القومية في استمارة التعداد السكان والمساكن في الخامس من كانون الاول المقبل، صدرت مواقف رافضة من بعض القوى السياسية حول التوجه الجديد لوزارة التخطيط.

النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون اكد ان وزير التخطيط لايمتلك الصلاحيات القانونية او الدستورية لالغاء حقل القومية، متسائلا في الوقت نفسه عن سبب الغائه بالرغم من وجوده في جميع التعدادات التي جرت في العراق.

ويشدد السعدون في حديث لاذاعة العراق الحر على ان الكرد سيقاطعون التعداد العام في حال اصرت وزارة التخطيط على الغاء حقل القومية.

وكان من المقرر ان يجرى التعداد العام للسكان في العام 2007 الا انه تأجل إلى تشرين الأول من العام الماضي بسبب سوء الأوضاع الأمنية، وتم تأجيله مرة أخرى بسبب مخاوف من تسييسه، إذ عارضت قوى سياسية عراقية عديدة إجراءه في كركوك وبعض المناطق المتنازع عليها في الموصل.

وبالرغم من ترحيب بعض القوى السياسية العربية في مدينة كركوك بخطوة شطب حقل القومية من استمارة التعداد الا انها لاتزال متحفظة على اجرائه بسبب تخوفها من احتمال استغلاله من قبل بعض الاطراف السياسية لتحقيق مكاسب معينة حسب عضو القائمة العراقية عمر الجبوري.

يذكر أن آخر تعداد عام للسكان في العراق عدا محافظات اقليم كردستان جرى العام 1997، وأظهر أن عدد سكان العراق يبلغ نحو 19 مليون نسمة.

المزيد في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG