روابط للدخول

قيادي في العراقية: قريبا سنشهد تشكيل العراقية للكتلة البرلمانية الاكبر


تزامنا مع رجوع وفد إئتلاف الكتل الكردستانية الى اربيل ليعرض نتائج مفاوضاته في بغداد على قياداته، اعلنت القائمة العراقية عن التوصل الى اتفاق مع كتلة المجلس الاعلى بزعامة عمار الحكيم يقضي بدعم العراقية مرشحه لرئاسة الوزراء عادل عبد المهدي مقابل الحصول على 50% من صنع القرار السياسي.

واوضح القيادي في القائمة العراقية جمال البطيخ في تصريح لاذاعة العراق الحر ان العديد من الضمانات وضعت في هذا الاتفاق، وكل شئ محسوب وموثق، وستشهد الايام المقبلة تشكيل العراقية للكتلة البرلمانية الاكبر مع المجلس الاعلى والفضيلة مرورا بالتحالف الكردستاني.

ولم يؤكد القيادي في المجلس الاعلى محمد البياتي او ينفي حصول مثل هذا الاتفاق وقال لا يوجد اتفاق رسمي في هذه القضية بعد، ونحن حتى الان ضمن التحالف الوطني.

اما القيادي في ائتلاف دولة القانون خالد الاسدي فقد استبعد خلال حديثه لاذاعة العراق الحر تحالف المجلس الاعلى مع القائمة العراقية وقال: حتى الان لا يوجد شيئ رسمي في الموضوع، وان افترضنا حصول مثل هذا التحالف فلن يستطيع تكوين الكتلة النيابية الاكثر عددا.

واضاف الاسدي ان ائتلاف الكتل الكردستانية هو الذي سيحدد الكتلة الاكبر، وائتلاف دولة القانون اتفق مع ائتلاف الكتل الكردستانية على ورقة توافقية جديدة وسيتم الاعلان عن تفاهماتنا قريبا في هذا الاطار.

واوضح القيادي في التحالف الكردستاني محسن السعدون ان حوارات ائتلاف الكتل الكردستانية مع الكتل السياسية انتهت ولا نستطيع الادلاء بتفاصيل المفاوضات لانها ستعلن في بيان رسمي، لكن وفد ائتلاف الكتل الكردستاية المفاوض يعرض حاليا نتائج مفاوضاته على القيادات الكردية للخروج بموقف رسمي.

المحلل السياسي حيدر علي يرى ان الرؤية الامريكية التي تتمثل بحكومة شراكة تضم جميع الاطراف ستجد طريقها الى التطبيق في نهاية المطاف.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG