روابط للدخول

صحيفة كردية: غلق مستشفى السليمانية لمخالفته الشروط الصحية


كتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان وزارة المالية في اقليم كردستان وضعت ضوابط جديدة لاستيراد السيارات.

ونقلت الصحيفة عن سلام عارب مدير شؤون الكمارك في معبر حاج عمران الحدودي ان التعليمات تقضي بمنع دخول سيارات الصالون التي مضى على صنعها سنتان وسيارت الحمل موديل 2005 فما دون للاقليم اعتبارا من هذا الشهر. من جهة اخرى شكلت وزارة داخلية اقليم كردستان العراق لجنة للاطلاع على وضع الشركات والمختبرات التي تقوم بفحص السيارت من اجل توحيد نظم عملها في محافظات الاقليم الثلاثة.

وتناولت "ئاسو" نبأ تشكيل دائرة صحة السليمانية لجنة لتفتيش المستشفيات والعيادات الاهلية للتأكد من توفر الشروط الصحية فيها. الصحيفة اضافت ان اللجنة امرت باغلاق مستشفى السليمانية الاهلي لعدم توفر الشروط الصحية فيه، وانذرت عددا اخر من المستشفيات الاهلية بينها مستشفى كردستان لنفس السبب.

من جهة اخرى شكلت دائرة صحة السليمانية لجنة لتفقد عمل العيادات الطبية الخاصة تضم ممثل عن محافظة السليمانية للاطلاع على الشروط الصحية في العيادات والخدمات التي توفرها للمواطنين والوقت الكافي الذي يجب ان يمنحه الطبيب لمرضاه اثناء الفحص.
وكتبت صحيفة "هولير" المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان ما يقرب من 14 الف من الغجر يعيشون حاليا في اقليم كردستان، وان الكثيرين منهم يطمح الى الاندماج في المجتمع الكردستاني عبر الانخراط في برنامج التعليم في المدارس.

واضافت الصحيفة ان مجمع رزكاري الذي اقيم للغجر على بعد 3 كيلومترات عن مدينة دهوك يضم اكثر من 340 عائلة وان في المجمع مدرسة واحدة فقط يدرس فيها 250 تلميذ.

واوضحت الصحيفة ان ما يقرب من 3 الاف غجري يعيشون في السليمانية و7 الاف في اربيل و4 الاف في محافظة دهوك.

قالت صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان قوات الاسايش في اربيل اعتقلت ثلاثة من تجار المخدرات اثناء محاولتهم بيع 10 كليوغرامات من المواد المخدرة. فيما اكدت مديرية مكافحة المخدرات في اقليم كردستان للصحيفة ان المنافذ التي تدخل منها المخدرات الى الاقليم قد ازدادات بعد ان كانت حصرا على الحدود بين اقليم كردستان وايران إذ اصبحت تدخل المخدرات الان من البصرة وكركوك ايضا.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني تناولت تصريح وزير التخطيط في اقليم كردستان علي السندي حول مقترح شطب حقل القومية من استمارة التعداد، مؤكدا انه ليس في مقدور وزير التخطيط العراقي ولا اي شخص اخر توجيه التعداد وجهة اخرى. واكد السندي رفض حكومة الاقليم لهذا المقترح وانها يمكن ان تأخذ قرار مقاطعة التعداد عند الضرورة. ورفض السندي الادعاءات القائلة ان وجود حقل القومية قد يثير التوترات بين المكونات العراقية مشيرا الى ان العراق اجرى 8 عمليات تعداد دون ان يخلق هذا الحقل توترا بين مكونات البلد.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG