روابط للدخول

السندي: لا مشاركة في التعداد لو شطب حقل القومية من استمارته


الوزير علي السندي

الوزير علي السندي

وكان علي بابان وزير التخطيط العراقي اشار في تصريح لاذاعة العراق الحر ان الوزارة تتجه نحو شطب حقل القومية من استمارة التعداد السكاني لتلافي الخلافات والتجاذبات في المناطق المتنازع عليها.

واعلن وزير التخطيط في حكومة الاقليم انه لا مشاركة في التعداد في حال نفذ وزير التخطيط العراقي مقترحه واضاف: وهذا لايخص الاقليم فقط وانما يخص التركمان والاقليات.

واوضح وزير التخطيط في حكومة اقليم كردستان خلال مؤتمر صحفي عقده في اربيل ان ما يقترحه وزير التخطيط العراقي مخالف للدستور، والتشريعات العراقية، مشددا على ان حكومة الاقليم ترفض هذا الاجراء. وتابع قوله: اننا نعلن على الملأ ان وزير التخطيط في بغداد يخالف القانون رقم 40 لسنة 2008 لان المادة الاولى منه تنص على ان عملية تعداد السكان هي عملية تربوية، صحية، وتجمع من خلالها الاحوال الصحية والثقافية والدينية والقومية.

واوضح وزير التخطيط في حكومة اقليم كردستان ان مقترح وزير التخطيط العراقي بشطب حقل القومية يعني تسييس عملية التعداد السكاني، مضيفا ان شطب حقل القومية من استمارة التعداد السكاني سيضر بجميع القوميات في العراق وهي لا تخدم أي قومية بل مضرة للجميع وبتصورنا ان الهدف منه تعطيل عملية التعداد.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG