روابط للدخول

وزير التخطيط العراقي: نتجه نحو حذف القومية من استمارة التعداد


اشار وزير التخطيط علي بابان في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان الوزارة تتجه نحو حذف سؤال القومية من استمارة التعداد لتلافي التجاذبات والخلافات القائمة حول هوية المناطق المتنازع عليها.

واكد الوزير ان جهودا بذلت لجعل التعداد المرتقب افضل من سابقاته في العراق، وتلافي عمليات التسييس التي قد تحدث للبيانات.
ويتزامن احتفال الجهاز المركزي للاحصاء التابع لوزارة التخطيط هذا العام باليوم العالمي للاحصاء مع الاستعدادات الجارية للتعداد العام للسكان والمساكن في العراق في الخامس من كانون الاول المقبل.

ونظرا للتجاذبات والتحفظات السياسية على بعض تفاصيل بيانات التعداد اوضح الامين العام لمجلس الوزراء علي العلاق انه تم عقد اجتماعات مكثفة بهذا الخصوص لازالة المعوقات والتحفظات.

واكد رئيس الجهاز المركزي للاحصاء التابع وزارة التخطيط الدكتور مهدي العلاق ان اجراءات الجهاز قاربت على الانتهاء من حيث تهيئة العدادين واعداد الخرائط وطبع الاستمارات وذلك استعدادا لاجراء عملية التعداد في وقته المحدد حال صدور قرار تنفيذه نافيا وجود اية ضغوطات سياسية على الجعاز.

يشار الى ان الامم المتحدة اعتمدت العشرين من تشرين الاول يوما عالميا للاحصاء وذلك بعد دعوة لجنة الاحصاء التابعة الامم المتحدة UNSD الى ذلك اعترافا بالاهمية المطلقة للقدرات الاحصائية التي تعد اساسا لتشكيل الاستراتيجيات العامة للدول المتقدمة ودعم الاهداف الانمائية على المستوى الوطني والاقليمي والعالمي.

التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG