روابط للدخول

ارساء عقود استثمار حقول غاز: عكاز والسيبا والمنصورية


اعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني فوز ائتلاف شركتي كوكاز الكورية وكاز موناي الكازاخستانية بعقد تطوير حقل عكاز الغازي في محافظة الانبار، الذي تبلغ احتياطياته نحو 6 تريليونات قدم مكعب من الغاز.

واوضح الوزير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الاربعاء ان ائتلاف شركتي كويت انرجي الكويتية وتي بي أي او التركية فاز بعقد تطوير حقل السيبا في محافظة البصرة، الذي تبلغ احتياطياته واحد ونصف ترليون قدم مكعب من الغاز، لافتا الى ان هذا الائتلاف قدم عطاء بمبلغ سبعة دولارات ونصف الدولار وبطاقة انتاجية 100 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يوميا.

واضاف الشهرستاني ان ائتلاف شركات تي بي أي او التركية والكويت انرجي الكويتية وكوكاز الكورية فاز بعقد تطوير حقل المنصورية الواقع في محافظة ديالى الذي تبلغ احتياطياته اربعة تريليونات ونصف ترليون قدم مكعب من الغاز مشيرا الى ان هذا الائتلاف قدم عطاءً بمبلغ 10 دولارات للبرميل المكافئ للنفط وقد خفض هذا الائتلاف عطائه الى 7 دولارات نزولا عند رغبة وزارة النفط.

وبحسب عقود الغاز المحالة فان على الشركات الاجنبية الفائزة استثمار ما لا يقل عن خمسة وعشرين مليون دولار في كل حقل الى جانب الالتزام بانتاج الذروة طيلة المدة المحددة في كل عقد.

وتعهد ائتلاف الشركات المستثمرة لحقل عكاز بمحافظة الانبار على انتاج اربعمئة مليون متر مكعب قياسي من الغاز يوميا لثلاث عشرة سنه فيما تعهد ائتلاف الشركات المستثمرة لحقل السيبا بمحافظة البصرة على انتاج مئة مليون متر مكعب قياسي من الغاز يوميا لتسع سنوات

وتعهد الائتلاف المستثمر لحقل المنصورية بمحافظة ديالى على انتاج ثلاثمئة وعشرين مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يوميا لثلاث عشرة سنة.

وقال الشهرستاني ان العقود الخاصة بحقول الغاز الثلاثة ستوقع بالاحرف الاولى خلال اليومين المقبلين وستعرض على مجلس الوزراء للمصادقة.

التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG