روابط للدخول

صحيفة كردية: اكتشاف مزرعة للمواد المخدرة في محافظة كركوك


كتبت صحيفة "دستور" الاسبوعية المستقلة ان حركة التغيير الكردستاني اتصلت بالسفير الامريكي في العراق وطلبت منه التدخل والضغط على الاتحاد الوطني الكردستاني، والحزب الديمقراطي الكردستاني، بأتجاه تشكيل هيئة عليا للانتخابات بالتوافق بين كل المكونات السياسية في برلمان اقليم كردستان، بدون محاصصة وعلى يد اشخاص مختصين وذوو خبرة، كما طلبت الضغط عليهما من اجل البدء بعملية الاصلاح والكف عن التضييق على الحريات العامة وحرية التعبير.

ونقلت الصحيفة عن السفير الامريكي تأكيده ان بلاده تهتم بدعم الديمقراطية وحمايتها في الاقليم، ووعد الحركة بالضغط من اجل تشكيل الهيئة من خلال التوافق السياسي.

وفي خبر آخر تناولت "دستور" إعتماد عدد من البرلمانيين الكردستانيين ارقام هواتف غير صحيحة بغية عدم الرد على اتصالات المواطنين. وذكرت الصحيفة ان المعهد الكردي للانتخابات اصدر نشرة بعنوان: دليل المواطن تحوي ارقام هواتف البرلمانيين الكرد، مخصصة لتقوية العلاقة بين البرلمانيين والمواطنين، لكن متابعة الصحيفة لهذه الارقام المعلنة اوضحت ان قسما منهم قد اغلق هاتفه اوانه لايرد عليه. ونشرت الصحيفة اسماء 15 برلمانيا عدد منهم من كتل المعارضة وسكرتير رئاسة البرلمان كانوا اعطوا ارقاما غير صحيحة لنشرها في الدليل.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان نقلت عن العقيد سمكو محمود المتحدث باسم قوات الاسايش في كركوك ان قواته اكتشفت مزرعة للمواد المخدرة في قرية (سه يدان) التابعة لناحية قره هنجير اقيمت على مساحة 600 متر مربع وان قوات الاساسيش اخذت عينة من النباتات المزروعة وارسلتها الى مختبرات السليمانية وكركوك. واظهرت نتائج التحليل ان المادة المزروعة من اخطر انواع المخدرات المعروفة باسم (داتورا). واضاف محمود ان قواته ومديرية زراعة كركوك قامت بتدمير الحقل وان التحقيق جار مع صاحب المزرعة بهذا الخصوص.


اما صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة فقد تناولت الانتقادات الواسعة التي وجهها تربويون وطلبة ومواطنون في السليمانية لقرار بيع مدرسة فريشتة احد اقدم مدارس المحافظة الى شركتين اهليتين تابعتين لمجموعة شركات نوكان وقيوان، لهدمها تمهيدا لاقامة مجمع تجاريعلى ارضها.

واشارت الصحيفة الى ان رئيس حكومة اقليم كردستان امر بتشكيل لجنة تحقيقية في قضية هدم المدرسة فيما نقلت الصحيفة عن هيرو ابراهيم احمد عقيلة رئيس الجمهورية قولها ان هدم هذه المدرسة القديمة يعتبر جريمة بحق المدينة.

صحيفة "هولير" المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق نشرت تقريرا عن تراجع معدلات المواد المنتهية الصلاحية في اسواق الاقليم، مشيرة الى ان معدلات المواد التالفة التي تضبط قد تراجعت بشكل ملحوظ مقارنة بسنوات سابقة.

ونقلت الصحيفة عن ممثل احدى الشركات التجارية إن الشركات كانت تستورد كل شيء والمواطنون يشترونها لكن الوضع تغير وبات المواطن الان يبحث عن السلع الجيدة وان الحكومة تراقب السلع والمواد المستوردة.

التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG