روابط للدخول

مبادرة تزويج ذوي الاحتياجات الخاصة في النجف


دعا مجلس محافظة النجف المواطنين من ذوي العاهات من فاقدي السمع والبصر الذين يرومون الزواج لاول مرة مراجعة المجلس لتسجيل اسمائهم للحصول على منحة التزويج في موعد اقصاه نهاية السنة الحالية.

وشار رئيس المجلس الشيخ فائد كاظم نون ان المنحة التي قررها المجلس تبلغ ثلاثة ملايين دينار عراقي للمعاق الذي يروم الزواج وخمسة ملايين دينار للمعاق الذي يروم الزواج بمعاقة.

وكان المجلس قد خصص مبلغ 150 مليون دينار عراقي لهذا الغرض وفقا لطلب لجنة الاسرة والطفل التي اطلقت المبادرة.

واوضحت رئيسة لجنة الاسرة والطفل عاصفة الياسري ان المجلس باشر بتوزيع تلك المنح على مستحقيها، ولكن وفق شروط يجب ان يتمتع بها المتقدم على ان يكون يروم الزواج لاول مرة وتصل نسبة الاعاقة لديه الى 50% مؤكدة ان اكثر من عشرين معاق قد استلموا منح الزواج .

اكاديميون مختصون بالشان الاجتماعي اشادوا بالمبادرة، مؤكدين انها ستسهم في رفع المستوى المعاشي لذوي الدخل المحدود.

واشارت الباحثة الاجتماعية سناء المالكي في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان المبادرة ستسهم بشكل كبير في تقليل معاناة العوائل المستحقة، التي تروم تزويج ابنائها فضلا عن انها ستساهم في تقليل نسبة العنوسة خصوصا لدى المصابات بعاهة مستديمة التي ينظر اليها المجتمع نظرة تقلل من حضوضها بالزواج .

واضافت سناء المالكي ان دور دوائر الرعاية الاجتماعية في عموم البلاد يعد قاصرا في هذا الجانب، إذ يتوجب عليها تكثيف جهودها بأتجاه رعاية شريحة المعاقين وكذلك شرائح الايتام والارامل.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG