روابط للدخول

صحيفة كردية: الوضع في الاقليم يتجه نحو ازمة سياسية


كتبت صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير الكردستانية ان الوضع في الاقليم يتجه نحو ازمة سياسية. واشارت الصحيفة الى ان السبب الذي يقف خلف هذه الازمة هو المشروع الذي تقدمت به احزاب السلطة بخصوص تشكيل هيئة عليا مستقلة للانتخابات في الاقليم.

واضافت الصحيفة ان البرلمان معطل منذ ثلاثة اسابيع. وان احزاب المعارضة تهدد باستخدام عدد من الاجراءات في بغداد والاقليم.

ونقلت الصحيفة عن شورش حاجي رئيس كتلة التغيير في البرلمان العراقي ان احزاب السلطة اذا استمرت في الاصرار على موقفها فان حركته ستنسحب من ائتلاف الكتل الكردستاني مثلما اعلنت قبل ايام مما سيضعف وحدة الكرد في بغداد.

روزنامة وفي خبر اخر قالت ان محافظة السليمانية لم تنجز اي من المشاريع التي كان من المقرر تنفيذها في عام 2010. وان المحافظ الجديد اوقف كل المشاريع بسبب خلافه مع مجلس المحافظة.

واضافت الصحيفة ان ميزانية تطوير السليمانية لهذا العام البالغة 49 مليار دينار بقيت على حالها دون ان تصرف على المشاريع. ونقلت الصحيفة عن دانا عبد الكريم مسؤول المشاريع في مجلس المحافظة ان هذه الميزانية اذا لم تصرف حتى نهاية العام فان على المحافظة اعادتها الى بغداد.

كتبت صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان مدينة السليمانية هي الهدف الاساسي لعمليات انصار الاسلام الارهابية، ونقلت عن مصدر مطلع في المجال الامني في الاقليم قوله ان التفجير الانتحاري في قلعة دزة الشهر الماضي كان بمثابة جرس انذار ورسالة تعني ان جماعة انصار الاسلام قادرة على تنفيذ اعمال ارهابية في الاماكن التي تبغيها.

واضاف المصدر ان السليمانية هي المدينة الاكثر استهدافا من قبل هذه الجماعة بسبب تلقيها عام 2003 اكبر ضربة لها في هذه المحافظة اضافة الى انها مدينة حدودية وسيطراتها على المداخل لم تعد جدية بما يكفي.

واوضح المصدر الامني لصحيفة "ئاوينة" ان انصار الاسلام جماعة صغيرة جدا لكن من المحتمل ان يكون هناك مسؤولون في الحركة الاسلامية الكردستانية او في الجماعة الاسلامية تابعين لهذه الجماعة لان تفكيرهم متشابه.

صحيفة "ريبازي ازادي" الاسبوعية الصادرة عن الحزب الاشتراكي الكردستان تناولت ربط عشرة دوائر حكومية في الاقليم بشبكة "اكسس نيت وورك" كمرحلة اولى من مشروع كبير في الاقليم. واضافت الصحيفة ان مشروع ربط الدوائر سيشمل 72 دائرة حكومية بينها الوزارات ورئاسة الحكومة والجامعات والبنوك والمطارات في محافظات الاقليم الثلاث وتشرف وزارة المواصلات على تنفيذه لتقليل الروتين وتسهيل اعمال الحكومة بشكل ملحوظ.

التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG