روابط للدخول

صحيفة كردية: شخصيات مسيحية تطلب من البابا نصرة مسيحيي العراق


نقلت صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة عن قائممقام قضاء الطوز شلال عبدول ان 400 عائلة الكردية هجرت ديارها في جلولاء وطوز خورماتو، واتجهت الى اقليم كردستان بسبب نقص الخدمات، وعدم توفر مدارس التعليم فيها باللغة الكردية.

واشار عبدول الى ان ما بين اربع الى خمس عوائل تغادر كل يوم جلولاء وطوز خورماتو. فيما نقلت الصحيفة عن مصدر امني في المنطقة ان 550 عائلة كردية قد رحلت عن جلولاء باتجاه اقليم كردستان بسبب الوضع الامني السيء في المدينة حيث تشهد اعمالا ارهابة مستمرة.

وكتبت صحيفة "ئاسو" اليومية ان اللجنة العليا للتعداد العام في اقليم كردستان سترد على مقترحات وزارة التخطيط العراقية الخاصة بوضع آلية تنفيذ التعداد العام في المناطق المتنازع عليها.

واضافت الصحيفة ان الوزارة في بغداد تنتظر رد اقليم كردستان على مقترحاتها التي تقضي باجراء التعداد في محافظة الموصل من قبل موظفي المحافظة على ان تقوم لجنة من اقليم كردستان بالتدقيق في النتائج وازالة حقل القومية من استمارة التعداد. واشارت الصحيفة الى ان محافظ نينوى والمسؤولين فيها يدعمون مقترحات الوزارة .

تناولت صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية التي يصدرها الاتحاد الوطني الكردستاني دعوة قادة مسيحيين في العراق بابا الفاتيكان الى التدخل لوضع حد للعنف الطائفي الذي يتعرض له المسيحيون وخاصة في محافظتي الموصل وبغداد، ما دفع الالاف منهم الى ترك مناطقهم والتوجه الى مناطق الاقليم اوالهجرة خارج العراق.

وطلب هؤلاء القادة من مجلس القساوسة الاجتماع في العاشر من هذا الشهر ولغاية الـ 24 منه لدراسة وضع المسيحيين والكنائس في العراق. واضافت الصحيفة ان معدلات هجرة المسيحيين في العراق قد ازدادت خلال هذا العام وان اغلب الهجرات قد توزعت على اقليم كردستان وبلدان اوروبية.

صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ردت في افتتاحيتها على شبكة اخبار تلفزيون الجمهورية الاسلامية الايرانية بعد سلسلة برامج وصفتها الصحيفة بالمسيئة للقائد الكردي الملا مصطفى البرزاني تتعلق بعلاقته بأسرائيل.

وتسألت الصحيفة عن اسباب توقيت هذه الحملة وما اذا كانت موجهة الى الكرد في ايران أم لهدف تضليل الشعب الايراني واشغاله عن الوضع المزري الذي يعيشه.
XS
SM
MD
LG