روابط للدخول

معلمون يطالبون تعديل قانون انتخابات اتحاد معلمي كردستان


اعربت منظمات لمعلمي اقليم كردستان عن قلقها من تدخل احزاب السلطة في التحضيرات الجارية لانتخابات اتحاد معلمي كردستان، المزمع اجراؤها في الثاني من كانون الاول المقبل بعد تأجيلها اكثر من مرة.

وطالبت هذه المنظمات في بيان لها البرلمان الكردستاني بمراجعة وتعديل بعض بنود قانون انتخابات اتحاد المعلمين في اقليم كردستان.

وعقد ممثلو هيئة الدفاع عن المعلمين، ومنظمة معلمي كردستان، والمعلمين الصناعيين، والمعلمين المحافظين، والاتحاد والجماعة الاسلامية، وكادحي كردستان، مؤتمرا صحفيا في محافظة السليماية اكدوا خلاله رفضهم لالية اجراء الانتخابات وفق الدوائر المتعددة، لأن هذه الآلية، حسب رأيهم، تؤدي الى ضياع اصواتهم بين هذه الدوائر وناشدوا برلمان الاقليم تعديل قانون انتخابات اتحاد معلمي كردستان.

احمد كركوكي سكرتير الجماعة الاسلامية لمعلمي كردستان اوضح لاذاعة العراق الحر ان اول مؤتمر شامل لاتحاد معلمي كردستان عقد في عام 1992 وانبثقت عن المؤتمر لجنة العليا لاتحاد معلمي كردستان وفي 1994 ونتيجة الحرب الداخلية انقسم هذا الاتحاد بين الادارتين انذاك ما ادى الى انسحاب عدة جهات غير منتمية للحزبين الرئيسين منه ومن حينه والمؤتمر المذكور يؤجل عاما بعد عام وهذا يأتي لمصلحة فئة معينة.ا

ممثل الاتحاد الاسلامي الكردستاني عبد الخالق عبد الرحيم اكد ان الاتحاد وجه مذكرة
الى برلمان كردستان هي الثالثة بعد مذكرتين وجهتا سابقا الى سكرتارية اتحاد معلمي كردستان لكن، مشيرا الى ضرورة تشكيل لجنة من البرلمان للاشراف على مجريات هذه الانتخابات للحؤول دون التلاعب بنتائجها.

يشار الى ان اكثر من 114 الف معلم يحق لهم الاشتراك في انتخابات اتحاد معلمي كردستان ويتوزع هؤلاء على اثنتي عشرة دائرة انتخابية وعليهم انتخاب ممثليهم في اثني عشر فرعا هي مجموع فروع الاتحاد في الاقليم، ويجب ان يحصل كل مرشح على 300 صوت ليفوز بعضوية الهيئة الادارية للفرع.
XS
SM
MD
LG