روابط للدخول

صحيفة كردية: حركة التغيير تعلق عضويتها في الوفد الكردي ببغداد


في مقال لصحيفة "ئاسو" اليومية حمل عنوان "الصحفي جاسوس" اشار كاتبه سمكو محمد الى خبر نسبته وسائل اعلام كردية الى القنصل الايراني في اقليم كردستان العراق ومفاده ان القنصل وخلال لقاء له مع احدى الصحف الكردية الصادرة في الاقليم اتهم صحفيين كرد بالتورط في اعمال تجسسية، وبالعمل لصالح ألاجنبي ولصالح اعداء الجمهورية الاسلامية.

واوضح سمكو "الغريب ان الصحفيين والصحف الكردية قلما يتعرضون للشأن الايراني في كتاباتهم عكس الصحافة الاجنبية التي تتناول موضوع قمع الحريات والاستبداد في ايران ولم يتهموا بالتجسس!".

وطالب الكاتب الصحفيين بعدم الصمت ازاء هذه الاتهامات الخطيرة، التي لو صحت فهي تسيء الى سمعة الصحفيين الكرد، كما طالب نقابة صحفيي كردستان باتخاذ موقف من الامر.

صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة قالت ان حركة التغيير الكردستانية علقت منذ عشرة ايام عضويتها في الوفد الكردي المفاوض في بغداد، بانتظار حسم مسألة قانون الهيئة العليا للانتخابات في الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن محمد كياني عضو الوفد عن الحركة قوله انه لم يشارك في اجتماعات وفد ائتلاف الكتل الكردستانية في بغداد منذ الاجتماع المشترك الذي عقدته الحركة مع الاتحاد الاسلامي، والجماعة الاسلامية، لتوحيد مواقفهم من قانون تشكيل الهيئة العليا للانتخابات، مضيفا ان الحركة طلبت من حليفيها في المعارضة موقفا مماثلا.

الى ذلك نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الاتحاد الاسلامي الكردستاني صلاح الدين بابكر ان حزبه غير مستعد للانسحاب من الوفد الكردستاني المفاوض في بغداد مضيفا ان مسألة المشاركة في وفد ائتلاف الكتل الكردستانية لا يمكن ربطها بقضية قانون الهيئة العليا للانتخابات وهو ما يعني حسب الصحيفة تراجع الاتحاد الاسلامي عن موقفه المعلن مع بقية قوى المعارضة الكردستانية.

وكتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان محافظات عراقية ترغب التعامل معها كأقاليم فيما يخص ملف النفط والغاز.

ونقلت الصحيفة عن د.علي به لو، مستشار وزارة الموارد الطبيعية في اقليم كردستان قوله ان عددا من محافظات العراق تطلب من الحكومة الفدرالية التعامل معها على غرار التعامل مع اقليم كردستان في ما يخص النفط والغاز، أي ان تخرج من تحكم السلطة المركزية.

واضاف علي به لو، ان هذه المحافظات تريد ان تكون ادارة موارد الطاقة بالتشاور مع مجلس المحافظة لا باوامر مركزية من بغداد.
XS
SM
MD
LG