روابط للدخول

شركات عالمية تتنافس على استثمار حقول غازية عراقية


كشفت وزارة النفط العراقية عن أن ثلاث عشرة شركة عالمية قد اشترت ما يعرف بـ"الحقائب الخاصة" بجولة تراخيص الحقول الغازية العراقية الثلاثة، التي ستعرض ضمن جولة الاسبوع الجاري.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في حديثه لاذاعة العراق الحر ان تطوير الحقول الغازية الثلاثة سيمكن الوزارة من سد حاجة البلاد من الغاز وتصدير الفائض منه.

وأوضح جهاد إن 13 شركة عالمية مختصة، من أصل 45 شركة مؤهلة
عاصم جهاد
لتطوير الحقول النفطية والغازية في العراق، اشترت الحقائب التي ستشارك عن طريقها في جولة التراخيص، مضيفا أن "تلك الشركات تعتبر من الشركات الكبيرة في الصناعة النفط والغاز في العالم".

ورحب الخبير في التشريعات النفطية واجد شاكر بطرح هذه الحقول امام جولة تراخيص جديدة، إلا أنه عاد واكد في حديثه لاذاعة العراق الحر "ان جميع العقود الناتجة عن جولة التراخيص هذه بحاجة الى مصادقة مجلس النواب لتأخذ صفتها الشرعية".

في حين أشار الناطق الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد الى ان دخول هذه العقود حيز التنفيذ لا يحتاج الى مصادقة مجلس النواب.

هذا وكانت وزارة النفط قد أطلقت في أيار الماضي جولة تراخيص ثلاثة حقول غازية هي: عكاز، والسيبة، والمنصورية. واوضحت الوزارة ان هذه العقود هي عقود خدمة وستكون تحت سيطرة الجانب العراقي.

المزيد في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG