روابط للدخول

صحيفة هوال: ليس بالقرطاسية تحل مشكلة التعليم في المناطق المتنازع عليها


حملت افتتاحية صحيفة هوال الاسبوعية عنوان "ياسيادة رئيس حكومة الاقليم ليست القرطاسية حلا لمشكلة التعليم في المناطق التنازع عليها" جاء فيه ان كركوك شهدت هذا العام ظاهرة نزوح الطلبة الكرد باتجاه المدارس العربية. وان هذا النزوح ناتج عن اهمال ادارة الاقليم للعوائل الكردية المرحلة، التي عادت الى ديارها في كركوك.

واضافت الصحيفة ان رئاسة حكومة اقليم كردستان خصصت مبلغ 6 مليارات دينار لشراء القرطاسية لطلبة هذه المناطق، وهو ما اعتبره الكاتب مقدمة لعدم فهم الواقع فيها، وزاد الكاتب ان المشكلة تكمن في ان عوائل الطلبة تنظر الى المدارس الكردية على انها غير مضمونة المستقبل، لان الاقليم يرفض استقبال هؤلاء الطلبة في جامعاته، او يتحجج في قبولهم بذرائع عدة.

واختتم الكاتب مقاله بالقول انه ليس هناك حاجة لان تقوم حكومة الاقليم بارسال هذه المبالغ لشراء القرطاسية للطلبة لانها وبكل صراحة لن تصل اليهم بل ستسرق والاحرى بها ان تسخر هذه الاموال لبناء مدارس تتوفر فيها جزءا من شروط التعليم المعقول، حسب ما جاء في افتتاحية صحيفة "هوال".


وفي خبر آخر نقلت "هوال" عن عضو مجلس محافظة كركوك احمد العسكري قوله: ان كل محافظات العراق قدمت ميزانيتها الى الحكومة باستثناء محافظة كركوك. واضاف العسكري ان خطة بغداد تقضي ان تكون حصة كركوك في ميزانية السنة المالية الجديدة 135 مليار دينار على ان يصرف جزء منها لاكمال المشاريع التي لم تكتمل، وبذلك فان كركوك تخسر كل عام الكثير من ميزانيتها بسبب عدم صرفها.

واضاف العسكري ان ميزانية عام 2010 التي بلغت 121 مليار دينار لم يصرف منها سوى 43 مليار دينار فقط وان المحافظة لن تستطيع صرف المتبقي من ميزانيتها خلال الشهرين الباقيين من العام الحالي.

ونقلت الصحيفة في خبر اخر عن احمد العبيدي رئيس التيار السياسي العربي في كركوك اتهامه لشخصيات وسياسيين باضعاف موقف القوى العربية في المحافظة.

وحول امكانية معالجة مشكلة كركوك بين القائمة العراقية والاطراف الكردية قال العبيدي ان القائمتين رغم انهما فازتا بكل المقاعد المخصصة لكركوك في البرلمان العراقي، الا ان مفتاح حل مشاكل المحافظة ليس بيد هذين الطرفين، كما يرى رئيس التيار السياسي العربي في كركوك أحمد العبيدي.
XS
SM
MD
LG