روابط للدخول

سياسيون في كربلاء ومخاض تشكيل الحكومة


بينما جدد السياسيون حركتهم باتجاه الدول الاقليمية لإطلاع قياداتها على مساعيهم الرامية الى تشكيل الحكومة، وصف سياسيون في كربلاء تشكيل الحكومة بأنه أمر معقد.

وقال عضو التحالف الوطني عن التيار الصدري، جواد الحسناوي في حديثه لإذاعة العراق الحر ان "مخاض تشكيل الحكومة صعبة وعسيرة" بينما اتهم عضو ائتلاف دولة القانون فؤاد الدوركي أطرافا سياسية بعرقلة تشكيل الحكومة.

وعلى مايبدو فإن توصل التحالف الوطني لاختيار مرشحه لرئاسة الوزراء، لم يحل جانبا كبيرا من الأزمة السياسية، إذ يؤكد عضو ائتلاف دولة القانون فؤاد الدوركي، أن "الكتل السياسية ما زالت على مواقفها المتباعدة، وأن كلا منها مصر على مطالبه".

وأن التباين في الآراء لم يقف عند حدود الكتل السياسية بل وصل ايضا الى مكوناتها، فبينما أكد عضو التحالف الوطني عن التيار الصدري جواد الحسناوي عدم إمكانية تشكيل حكومة بمعزل عن القائمة العراقية، قال عضو ائتلاف دولة القانون إن "أحدا لايمكنه إجبار العراقية على أمر لاترغب فيه، وعليها أن تختار المعارضة البرلمانية اذا ما رفضت تشكيل الحكومة".

وفيما تزداد التوقعات باستمرار الجدل السياسي لأشهر أخرى قبل التوصل الى تشكيل الحكومة، ما زال هذا الأمر يلقي بظلاله على الشارع العراقي بشكل عام، الذي بدا ناقدا بشدة للأطراف السياسية بسبب إخفاقها في حل المشكلة السياسية بعد مضي نصف عام تقريبا على الانتخابات النيابية.

وبالإضافة إلى آراء المواطنين المتقدمة يعتقد متابعون للشأن السياسي ان المشكلة العراقية تكمن في الدستور وفي النظام البرلماني، لذا فهم يدعون إلى تعديل الدستور والتحول الى نظام رئاسي.
XS
SM
MD
LG