روابط للدخول

مؤتمر لدراسة القوانين التي صدرت في العراق بعد العام 2003


بمشاركة 37 باحثا من جامعات عراقية وعربية عقد في كلية القانون والسياسة بجامعة دهوك مؤتمر علمي الأول تحت مسمى "التشريع في العراق واقليم كوردستان بعد 2003 بين الواقع والطموح"

ويهدف المؤتمر وهو الاول من نوعه الى دراسة القوانين التي صدرت منذ العام 2003 ولحد الآن لمعرفة مدى توافقها مع الواقع وانسجامها او تضادها مع المجتمع.

الدكتور عبدي سليمان منسق اللجنة التحضيرية للمؤتمر اوضح في حديث خص به اذاعة العراق الحر ان أساتذة كبار من جامعات عراقية وغير عراقية قدمت الى المؤتمر بحوثا ودراسات قيمة بغية الاستفادة منها لدى تشريع قوانين جديدة، او ادخال تعديلات على التشريعات التي صدرت خلال الفترة الماضية بعد التغيير لتتوافق مع طبيعة المجتمع العراقي.

ويشارك في اعمال المؤتمر باحثون من الجزائر والأردن وسوريا وسترسل قرارات وتوصيات المؤتمر مع بيانه الختامي الى كل من مجلس النواب العراقي وبرلمان اقليم كوردستان العراق.

مواضيع عديدة وبحوث متنوعة ناقشها المؤتمرون منها البحث الذي قدمته الدكتورة بان صلاح من جامعة بغداد بخصوص دور البنك المركزي في مالية الدولة، ودعت من خلاله الى ضرورة ان يكون البنك المركزي مستقلا في قراراته، غير خاضع لأوامر هيئات او اشخاص، لكي يستطيع ان يلعب دوره الأيجابي في تفعيل مالية الدولة وانعاش اقتصادها كما هو الحال مع البلدان المتطورة.

أما الدكتور صلاح جبير من جامعة كربلاء فتركز بحثه حول التشريعات الوطنية للقانون الدولي الإنساني في العراق، ودعا الى ضرورة تأسيس هيئة وطنية خاصة لمتابعة مصادقة العراق على القانون الدولي الأنساني لافتا الى أهمية ان يكون مع القادة العسكريين مستشارون ضليعون بالقانون الأنساني الدولي حتى لا يرتكبوا اخطاء قد تترك على المجتمع اثارا سلبية خطيرة.
XS
SM
MD
LG