روابط للدخول

صحيفة كردية: التطوير العدلي الاوربي سيفتح مكتبا له في اربيل


نقلت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق عن المتحدث بأسم وزارة التربية في اقليم كردستان العراق اسماعيل برزنجي ان الوزارة نبهت ادارة مدرسة ميديا الاساسية بعدم جواز اعطاء الطلبة المسلمين دروسا في الانجيل، مشيرا الى ان الوزارة لا تسمح لاي مدرسة بمخالفة تعليماتها سواء كانت حكومية او أهلية.

واضافت الصحيفة ان الوزارة انتقدت على لسان متحدثها زيارة اتحاد علماء المسلمين للمدرسة دون اخطارها. واكد مدير المدرسة للصحيفة انه اوضح لوفد علماء الدين ان الطلبة لا يتلقون دروسا في الانجيل بل ان لديهم درسا في التأريخ وان الاساتذة يستشهدون خلال تدريسهم بالانجيل أحيانا.

وكتبت صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان من المقرر ان يبحث مجلس محافظة واسط في جلسته المقبلة مسألة تحويل واسط الى اقليم فدرالي مستقل بعد ان صوت مجلس محافظة البصرة بالاجماع على مشروع فدرالية البصرة وهو ما اعتبرته الصحيفة تثبيتا لمبدا الفدرالية في العراق.

ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي لطيف مصطفى قوله ان الفدرالية مثبتة في الدستور وان تصويت مجلس محافظة البصرة عليه امر مناسب لها وتثبيت لهذا المبدأ وهو ما سيعزز اكثر دخول محافظة واسط اليه كأقليم فدرالي.

وتناولت صحيفة "خبات" اليومية نبأ تأجيل برلمان الاقليم مناقشة مشروع قانون الهيئة العليا لمفوضية الانتخابات، الذي اثار جدلا بين المعارضة الكردستانية واحزاب السلطة. واضافت الصحيفة ان رئيس البرلمان الكردستاني اعلن خلال جلسة الاربعاء ان رئاسة البرلمان ترى ان هناك حاجة الى وقت اكبر من اجل التوصل الى اتفاق نهائي على مشروع القانون المذكور بين جميع الكتل لذا قررت تأجيله.

ونقلت الصحيفة في خبر اخر عن مسؤول في برنامج التطوير العدلي في الاتحاد الاوربي مايكل كاساني نية الاتحاد فتح مكتب له في اربيل. واضاف ان الهدف من فتح المكتب هو مساعدة الحكومة الفدرالية وحكومة اقليم كردستان في مجالات التخطيط والتطوير وتقديم البرامج وآلاليات والنظم المساعدة المعتمدة حاليا في اوربا لتحقيق عمل نوعي في الوزارات ومعالجة مشاكل الادارات.

وكتبت صحيفة "ئاسو" المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان معرض اربيل الدولي السادس من المقرر ان يفتتح في من الشهر الجري. وتشارك في المعرض اكثر من 850 شركة اجنبية ومحلية ومن 25 بلدا. ونقلت الصحيفة عن عبد الله عبد الرحمن المدير العام للمعرض ان ما يميز الدورة الحالية للمعرض هو ان عددا كبيرا من الشركات الاوربية والعربية تشترك في المعرض لاول مرة.
XS
SM
MD
LG