روابط للدخول

صحيفة كويتية: المشهد العراقي صمت ظاهري وحراك تحت القشرة


اشارت ابرز عناوين الصحف العربية الى زيارة نوري المالكي، وذكّرت بان الزيارة جاءت بعد قطيعة دامت اكثر من عام.

ووصفت صحيفة القبس الكويتية المشهد السياسي العراقي بانه صمت ظاهري هادف، وحراك تحت قشرة الأرض السياسية، ولا بوصلة واضحة لتحديد المكلف بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة، رغم كل التصريحات والتوقعات المتعلقة بترجيح هذه الكفة أو تلك.

وبموازاة هذه المواقف ترى الصحيفة ان المراقبين يشعرون بتراجع في حيوية الحوارات بعد أن كانت اندفعت بقوة عقب ترشح المالكي بتأييد الصدريين. والحقيقة الكامنة وراء اختفاء الضجيج، حسب تعبير الصحيفة هي: أولا، سعي القوى المتنافسة الى حصول اختراقات متبادلة فيما بينها من خلال وسطاء. والسبب الثاني هو ان خصوم المالكي يرغبون في ديمومة المراوحة كي يتحدثوا عن عجزه عن تحقيق العدد الكافي لتشكيل الحكومة، وبالتالي يمكنهم مطالبته بالتخلي عن الترشح، فيما الساحة لا تتحمل مزيداً من الانتظار الممل، وبحسب القبس الكويتية.

اما صحيفة الغد الاردنية فنسبت الى مصادر برلمانية عراقية بان التحرك العربي حيال العراق لم يتسم بالجدية ولا يتضمن خريطة طريق محددة قابلة للتنفيذ. ولفتت مصادر الصحيفة ان التحرك العربي غير قادر على مواجهة النفوذ الإيراني في العراق، مبينة ان هذا النفوذ تزايد خلال السنوات الست الماضية بالتزامن مع غياب الدور العربي، ومع وجود قوى واحزاب عراقية في السلطة تعتبر علاقاتها الوطيدة مع إيران واجباً شرعياً، حسب تعبير مصادر الغد.

وعلى هامش زيارة رئيس المجلس الإسلامي الأعلى عمار الحكيم الى القاهرة نشرت صحيفة العرب القطرية ما اعلن عنه شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب عقب لقائه بالحكيم من رغبته في زيارة العراق للتقريب بين
المذاهب وبين العراقيين.

وبالانتقال الى صحيفة البيان الاماراتية نقرأ ان مسؤولين محليين في قضاء الزبير بمحافظة البصرة قد دعوا إلى تحويل القضاء إلى محافظة في حين واجه المشروع اعتراضاً من قبل مجلس محافظة البصرة واعتبره غير قابل للتطبيق.
XS
SM
MD
LG