روابط للدخول

دهوك تنشئ مفقساً لإنتاج أصبعيات الأسماك


اعلنت دائرة زراعة دهوك المباشرة بانشاء مشروع خاص بانتاج اصبعيات الأسماك لسد حاجة مشاريع تربية الأسماك في المحافظة والحصول على مصدر ثابت لأنتاج وتربية الأسماك.

وقال مدير الثروة الحيوانية في دهوك المهندس الزراعي شفان عبد المجيد في حديث لأذاعة العراق الحر ان وزارة الزراعة في اقليم كردستان العراق خصصت (700) مليون دينار، كخطوة اولى لتجهيز معمل العلف الحيواني لإنتاج (2.5) طناً من العلف في الساعة، وأشار الى ان المشروع يتضمن بناء مفقس لإنتاج اصبعيات الأسماك في موقع يمتد على مساحة (10) دونمات، مشيراً الى تخصيص 237 مليون دينار لإنجازه.

وذكر عبد المجيد ان 25 مشروعاً لتربية الأسماك كانت موجودة في محافظة، توقفت (10) منها بسبب الجفاف، لكنه قال ان الفلاحين بدأوا بطلب قروض من البنك الزراعي لتمويل مشاريع لتربية الأسماك.

وحول الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع قال مدير الثرة الحيوانية انها ستسد حاجة المحافظة الى الأصبعيات التي كانت ترد اليها من اربيل، ولكنها لن تستطيع ان تسد سوى 15% من حاجة المحافظة الى إستهلاك لحوم الأسماك.

من جهته اشار الخبير الزراعي محمد آميدي في دائرة زراعة دهوك الى ان المشروع سيطبّق الطرق الصحية والسليمة والموثوقة لتوفير لحوم الأسماك، لافتاً الى أن المواطنين يستخدمون طرقاً بدائية في صيد الأسماك مثل التيارات الكهربائية والمتفجرات التي تؤثر على وجود الأسماك في المنطقة برمتها.

المزيد في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG