روابط للدخول

نسخ حديثة من هوية الأحوال المدنية العراقية لمواطني كردستان


اللواء ياسين الياسري (يسار) مع اللواء نزار رحمة الله

اللواء ياسين الياسري (يسار) مع اللواء نزار رحمة الله

قال مدير عام الجنسية العامة والجوزات والاقامة اللواء ياسين الياسري ان دائرته ستبدأ بإصدار نسخة جديدة من هوية الاحوال المدينة وشهادة الجنسية العراقية لمواطني اقليم كردستان العراق، من النوع الفسفوري غير القابل للتزوير، مع ادارج اللغة الكردية الى جانب العربية فيها.
يشار الى ان وفداً من المديرية التابعة لوزارة الداخلية في الحكومة الاتحادية، يزور اقليم كردستان العراق في الوقت الحاضر لتوحيد عمل مديريات الجنسية في الاقليم مع باقي أنحاء العراق.

واشار اللواء الياسري في مؤتمر صحفي عقده في اربيل انه اطلع على سير عمل مديريات الجنسية في اقليم كردستان بغية توحيدها في ادارة واحدة، واضاف قائلا:
"تشكلت لجان، وهي تعمل قبل اكثر من سنة ونصف لتوحيد النماذج المعمول بها في دوائر الدولة، والتي تحتوي على اللغتين الكردية والعربية، وقمنا بتعديل بعض تلك النماذج التي اكتملت الان، ومنها هوية الاحوال المدنية والجنسية العراقية، وبطاقة السكان، وقد تم تحويل أمرها الى وزارة الداخلية لغرض المصادقة عليها خلال الايام المقبلة".

واكد اللواء الياسري ان دوائر الجنسية في اقليم كردستان العراق ستبدأ باصدار النسخة الجديدة من هوية الاحوال المدينة وشهادة الجنسية العراقية من النوع الفسفوري اعتبارا من بداية الشهر المقبل، وأشار الى ان ذلك حق دستوري.

كما بين اللواء الياسري ان دائرته بصدد توحيد الاجراءات في جميع دوائر الجنسية في العراق، مضيفا ان الغاية من الزيارة تتمثل في التنيسق والتعاون بين المديريتين في بغداد وفي اقليم كردستان، لغرض دمج الادارتين في ادارة واحدة، وتوحيد الاجراءات وفقاً لتعليمات واحدة، بعد ازالة بعض الملاحظات البسيطة بين اجراءات العمل في المديريتين.

الى ذلك رحبت حكومة اقليم كردستان العراق بالخطوات التي تقوم بها الحكومة الاتحادية في بغداد من اجل توحيد اجراءت الجنسية في البلاد، وقال مدير عام الجنسية والجوازات والاقامة في كردستان اللواء نزار رحمة الله في حديث لاذاعة العراق الحر انه يثمّن زيارة الوفد تثميناً عالياً، واشار الى ان القوانين النافذة في العراق ستنفذ في إقليم كردستان بإعتباره جزءً من العراق.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG