روابط للدخول

صحيفة كردية: تحذيرات من وجود خطط تهدد أمن إقليم كردستان


قالت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان، ان المديريات العامة للاسايش واجهزة مخابرات الاقليم حذرت من وجود خطط تهدد امن الاقليم واستقراره، وانها بدأت باتخاذ الاجراءات الضرورية لدرء هذه المخاطر. وكانت وكالة حماية امن اقليم كردستان نشرت بياناً نبّهت فيه المواطنين الى وجود مخططات خارجية تهدف الى اضعاف الوضع السياسي والاقتصادي في الاقليم، داعية إياهم الى الابلاغ عن اي تحرّكات مشبوهة، فيما اكد كل من مديري الاسايش العامين في السليمانية واربيل انهما وضعا خطط امنية محكمة من اجل السيطرة على الاوضاع ومنع وقوع اية اعمال ارهابية.

وتقول الصحيفة في خبر آخر ان 70% من موظفي اقليم كردستان والعراق يعيشون حالة من البطالة المقنعة. ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي ايوب سماقي قوله ان جميع انواع البطالة موجودة في الاقليم وفي العراق، وان اغلب العاملين في القطاع العام في البلاد هم في بطالة مقنعة. واضاف سماقي ان اسعار السلع ترتفع يوماً بعد يوم، فيما تتراجع القيمة الشرائية للرواتب التي لم تعد قادرة على توفير الاحتياجات اليومية. كما نقلت الصحيفة عن وزير التخطيط قوله ان دوائر الحكومة تعيش اسوء حالاتها منذ تشكيل الدولة العراقية.

صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة تقول ان فراخ الدجاج المهرّبة تغزو اسواق الاقليم، وانها تهدد بمخاطر صحية كبيرة ،اضافة الى ما يمكن ان تلحقه بالواقع الاقتصادي في الاقليم. ونقلت الصحيفة عن مدير بيطرة محافظة السليمانية عباس علي قوله ان بعض التجار الذين يملكون مشاريع لتربية الدواجن يقومون بتهريب الفراخ عن طريق الحدود رغم وجود مفاقس في الاقليم يمكنهم شراء الفراخ منها، وبهذا فهم يلحقون اضراراً اقتصادية بالمفاقس، اضافة الى مخاطر نقل عدوى امراض مختلفة تصيب الحيوانات والانسان.

صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة قالت ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان جهاز المخابرات الايراني "اطلاعات" وفيلق القدس المختص بشؤون العراق، لهما وجود وحضور في اقليم كردستان، وانهما يعملان تحت اجنحة ونشاطات مختلفة، مشيرة الى ان الجهازين قاما بنشاطات سرية مختلفة. واضافت الصحيفة ان الجهازين يستغلان علاقاتهما السياسية في الاقليم، وانم لهما باعاً في التدخلات والصراعات التي نشبت فيه، اضافة الى انهما يستفيدان من 172 مؤسسات هندسية وشركات ايرانية مرخصة في الاقليم في نشر نفوذهما الذي يستند الى قدرات الجهازين المادية الضخمة اضافة الى الخبرة المهنية.

وكتبت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من الرئيس السابق لحكومة الاقليم، ان موضوع تسعير الفحص الطبي في العيادات الخاصة لا يزال يتفاعل بعد المظاهرة التي توجهت الى مقر وزارة الصحة في الاقليم باربيل والتي نظمتها العشرات من منظمات المجتمع المدني. واشارت الصحيفة الى ان الوزارة رفضت مطالب هذه المنظمات، إذ ذكر المتحدث باسم الوزارة خالص قادر ان الوزارة مصرة على الالتزام بقرارها. وانها ستقاضي الدكتور كوران عبد اله الذي وصف قرارها بخصوص تنظيم اسعار العيادات الخاصة باللاعلمي واللا اخلاقي وهو ما اعتبرته الوزارة تشهيراً بها.
XS
SM
MD
LG