روابط للدخول

صحيفة بغدادية: الضغوط السياسية المشتركة تنتج تسوية على مستوى المواطن


تابعت صحيفة "العالم" موقف القيادي البارز في القائمة العراقية صالح المطلك من حديث رئيس الوزراء نوري المالكي وكتلتِه عن مراجعة تشمل قرارات المساءلة والعدالة، اذ رأى المطلك ان ذلك من الممكن أن يكون مفيداً لتفاهمات تشكيل الحكومة.
وتقول العالم ايضاً في احدى مقالاتها ان "الاشارات التي بدأت كتلة المالكي بإطلاقها، بشأن مراجعة السياسات السابقة اذا صحت، فهذا يعني ان التقارب الذي ظل يشتغل بقوة بين القائمة العراقية والمجلس الاعلى، بدأ يُفرز سياسات اصلاح جديدة. الضغط المشترك الذي مارساه وصمد حتى آخر لحظة، يُنتج اليوم مبدأ تسوية على مستوى الوطن. ويعتقد الكاتب سرمد الطائي ان هذا ما يدفع سياسياً متهماً بالتشدد مثل صالح المطلك، الى اطلاق عبارات هي غاية في الاعتدال، مثل استعداده لقبول الحد الادنى من التغيير. واللحظات التي يُحسن الساسة خلالها انتقاء الكلمات المناسبة، هي التي تجعلنا نتفاءل".

في سياق آخر نشرت الطبعة البغدادية من صحيفة "الزمان" ان العاصمة بغداد قد تشوهت بالمحال والبيوت غير الاصولية التي اجتاحتها بعد عام 2003 نتيجة الرقابة الضعيفة للجهات المتخصصة التي لم تتخذ قراراً صارماً لازالتها الا في وقت متأخر، ما اثر بشكل كبير في التصميم الاساس للعاصمة. وفي الوقت الذي طالب مواطنون خلال حديثهم للصحيفة بسن قانون يمنع البناء العشوائي. عزا اصحاب محال وبيوت متجاوزة اسباب قيامهم بالبناء العشوائي الى ارتفاع اسعار ايجارات المحال واستغلال اراضي متروكة من خلال تحويلها الى اماكن يستفيد منها المواطن.

هذا واوردت صحف يوم الاثنين خبر اعلان محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق ان مشروع توزيع سيارات الاجرة بين العاطلين عن العمل يشمل الاناث اللواتي لهن الحق في الحصول على السيارات كباقي الفئات.

فيما نقلت جريدة "الصباح" عن رئيس هيئة استثمار البصرة حيدر فاضل تأكيده بشأن الانتهاء من وضع دراسات لاستغلال معسكر بوكا الذي كان مستخدماً كسجن في السابق كمشروع استثماري كبير مستقبلاً.
XS
SM
MD
LG