روابط للدخول

اربيل:اعتصام للاجئين كورد سوريين أمام برلمان الاقليم


يواصل لاجئون من كرد سوريا يقيمون في اقليم كردستان العراق اعتصامهم منذ ايام امام مبنى برلمان كردستان العراق مطالبين بوضع حد لمعاناتهم بعد مرور حوالي سبعة اعوام على اقامتهم في احد مخيمات اللاجئين بمحافظة دهوك.

وقال لاجئون تحدثت اليهم اذاعة العراق الحر انهم يعيشون اوضاعا مأساوية وسط ظروف صعبة في فصل الصيف الحار والشتاء القارص جدا.

أحد هؤلاء اللاجئين طالب معالجة وجودهم القانوني وتامين السكن والمسائل الصحية والاجتماعية ومسالة الدراسة وتوظيف اصحاب الشهادات لان اوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية والانسانية صعبة جدا.

اللاجئة انديرا سليمان تحدثت عن الاوضاع الصعبة التي يعيشها الاطفال في المخيم وقالت: اوضاعا مأساوية ولانعرف وضعنا القانوني هل نحن لاجئون ام ضيوف ونطالب بتامين المدارس لاطفالنا.

الى ذلك قال كمال كركوكي رئيس برلمان اقليم كردستان العراق انه ليس بمقدور الاقليم منح هؤلاء اللاجئين الجنسية العراقية لوضع حد لمعانتهم وحل مشاكلهم القانونية واضاف في حديثه لاذاعة العراق الحر: ان عددا من المعتصمين التقوا اعضاء في برلمان الاقليم وقد رفعنا مطالبهم الى حكومة الاقليم لكي يهتموا بموضوعهم وليحسنوا من اوضاعهم.

يذكر ان اعداد من الكرد السوريين لجأوا الى اقليم كردستان العراق في عام 2004 اثر اعمال العنف التي شهدتها مناطق ذات اغلبية كردية في سوريا واسفرت تلك الاعمال عن مقتل واصابة العديد من الكرد.
XS
SM
MD
LG