روابط للدخول

صحيفة كردية: احزاب تخفف من حملتها على تهريب النفط


كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان قيادات الاحزاب الكردستانية المعارضة الثلاث: حركة التغيير، والاتحاد الاسلامي، والجماعة الاسلامية، عقدت السبت اجتماعا في مقر الاتحاد الاسلامي في اربيل لتوحيد مواقفها بخصوص القضايا الانية والمستقبلية لاقليم كردستان وسلوك احزاب السلطة.

ونقلت الصحيفة عن عضو الجماعة الاسلامية بلال سليمان قوله ان الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني لا يستجيبان لمطالب المعارضة، ما قد يضطرها الى الخروج على تحالف الكتل الكردستانية في بغداد. بينما قال محمد كياني عضو كتلة التغيير البرلمانية ان حركته تعتبر سلوك الحزبين الحاكمين في الاقليم بداية للتفرد بالسلطة.

نقلت صحيفة "ئاسو" المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان عن وكيل وزارة الخارجية الايرانية للشؤون الاقتصادية امير منصور بورقي ان الحصار الاقتصادي على ايران يتيح فرصة كبيرة لاقليم كردستان. ويعتقد المسؤول الايراني ان استمرار فرض العقوبات الاقتصادية على بلاده وتشديدها سيتيح فرصة اوسع لاقليم كردستان لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع بلاده. واكد بورقي للصحيفة ان الهيكلية الاقتصادية لايران من الكبر بحيث تستطيع تحمل كل الضربات التي تتلقاها وان العالم من الصغر بحيث تستطيع بلاده استيراد كل ما تريده.

كتبت صحيفة "رومال" الاسبوعية المستقلة ان احزاب المعارضة في الاقليم قد خففت من حملتها على تهريب النفط من كردستان بعد الاجتماع الذي عقده رئيس الحكومة مع قادة هذه الاحزاب.

ونقلت الصحيفة عن رئيس كتلة الجماعة الاسلامية الكردستانية ئارام قادر قوله ان احزاب المعارضة اكدت خلال الاجتماع انها لا تعترض على استخراج النفط وتصديره انما تعترض على طريقة التعامل مع هذا الملف. فيما قال عدنان عثمان رئيس كتلة التغيير ان حركته لم تتطرق الى تهريب النفط لكنها اثارت موضوع استخراجه وتصديره وانها مستمرة في مناقشته.




وافادت الصحيفة في خبر آخر ان قانون مكافحة العنف الاسري قد ارسل مرة اخرى الى رئاسة البرلمان، لكن عقبات تقف بوجه مناقشته والمصادقة عليه.

ونقلت الصحيفة عن البرلمانية كويستان محمد عضو لجنة حقوق المرأة في البرلمان الكردستاني هناك نوعان من العقبات الاول يتعلق بالرأي السائد بأن هناك قانون للعقوبات العراقية ولا داعي لقانون مستقل يتعلق بعقوبات العنف الاسري، بينما يرى الرأي الثاني انه يمكن تمشية القانون لكن بعد حذف الفقرات التي تتعلق بختان البنات منه.


صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الناطقة باسم الاتحاد الوطني الكردستاني تناولت جانبا من حديث رئيس حكومة الاقليم برهم صالح لتلفزيون cbs الامريكي من انه يرغب كأي مواطن كردي رؤية دولة مستقلة للكرد، لكن المسالة لا تتعلق بما يرغب فيه بل بما يمكن تحقيقه على ارض الواقع. واشار صالح الى ان الكرد ينظرون الى كركوك كجزء من كردستان مؤكدا ان تأجيل التعداد السكاني ستكون له نتائج مؤثرة على وضع المدينة
XS
SM
MD
LG