روابط للدخول

قيادي كردي: العراقية ستشترك في الحكومة العراقية المقبلة


قال الدكتور كمال كركوكي، رئيس برلمان اقليم كردستان العراق، ان قائمة دولة القانون من أقرب القوائم الى ائتلاف الكتل الكردستانية على طريق تشكيل الحكومة المقبلة.

واضاف كركوكي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده السبت في مبنى البرلمان: ان قائمة دولة القانون بزعامة نوري المالكي هي لحد آلآن اقرب القوائم بالنسبة لمطالب ائتلاف الكتل الكردستانية "ونحن نرحب به ونتمنى ان تتشكل الحكومة من جميع الاطراف، وان تكون القائمة العراقية من ضمنها. وهناك محاولات على مستويات رفيعة لاشراك جميع الاطراف: الكردي، والمالكي، والحكيم، وعلاوي في تشكيل الحكومة المقبلة".

واكد كركوكي وجود خلاف بين قائمة دولة القانون وائتلاف الكتل الكردستانية حول نقطة واحدة، وهي اعتبار الحكومة المقبلة مستقيلة في حال انسحب الوزراء الكرد منها إذا ما تراجعت عن تطبيق المادة 140، موضحا ان هذا الشرط هو من اجل طمأنة الكرد بخصوص تطبيق هذه المادة من قبل الحكومة المقبلة.

واوضح رئيس برلمان كردستان العراق: ليس هناك شرط مسبق بخصوص مشاركة أي طرف في تشكيل الحكومة، معربا عن قناعته في ان القائمة العراقية ستشارك في تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

وبخصوص تأجيل التعداد العام للسكان والمساكن قال القيادي الكردي: "نحن مع اجراء الاحصاء في موعده، وان تاجيله لم يكن لاسباب فنية، وانما هناك خلل سياسي"،حسب تعبيره. ووصف كركوكي تأجيل التعداد بالمؤامرة ضد اقليم كردستان، وضد الفدرالية، وضد الديمقراطية، وضد الشعب العراقي، واتهم الذين يعارضون اجراء الاحصاء بانهم "لا يريدون ان يظهروا بحجمهم الحقيقي".

المزيد في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG