روابط للدخول

دهوك: مؤتمر لبناء قدرات القيادات النسائية العراقية


بمشاركة اكثر من 260 استاذة وطالبة في كليات الحقوق بالجامعات العرقية نظم مكتب العراق لمعهد القانون في جامعة ديبول الأمريكية مؤتمرا في دهوك كرسه لـ"بناء قدرات القيادات النسائية العراقية".

الدكتورة كاري كامل مديرة "مشروع القانون والمصالحة في العراق" الذي ينفذه معهد القانون الدولي اوضحت في حديثها لأذاعة العراق الحر ان الغاية الأساسية من المؤتمر هو تطوير قابليات طالبات القانون وأساتذة في مجال القانون وتوطيد العلاقة بين النساء العراقيات لاسيما العاملات في المجال القانوني في الجامعات العراقية.

الدكتور اسماعيل ابابكر عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر اوضح ان جامعات عراقية عديدة شاركت في المؤتمر ابرزها جامعة بغداد والبصرة والكوفة ودهوك والسليمانية، مشيرا الى ان المؤتمر يتناول العديد من المواضيع والمحاور الأساسية، مثل العنف ضد المرأة، ومشاركة المرأة في السلطة، وكيفية الحصول على المنح، ومكافحة الفساد، وتطوير الجانب القانوني لدى المشاركات.

وتم على هامش المؤتمر الأعلان عن تأسيس منظمة "القانونيات العراقيات". وقالت الدكتورة بشرى العبيدي رئيسة المنظمة ان الهدف من وراء تأسيس هذه المنظمة هو تقديم المساعدات القانونية للنساء وتعريفهن بحقوقهن.

ساري مهدي طالبة في كلية الحقوق بجامعة البصرة وإحدى المشاركات في المؤتمر الذي سيستمر ثلاثة ايام قالت "ان هنالك الكثير من المواضيع التي ناقشناها والتي ستتم مناقشتها خلال المؤتمر مثل حقوق المرأة في التعليم وتوعيتها بالقوانين المتعلقة بها وغيرها من المواضيع التي تمس تحسين واقع المرأة"

يذكر ان معهد القانون في جامعة ديبول قد تأسس في العام 1990 في مدينة شيكاغو الأمريكية ويقوم سنويا بتدريب 25 ألف طالب، وينفذ المعهد حاليا أربعة مشاريع رئيسية في العراق تتعلق بالمجموعات النسائية، والعلاقة بين الجامعات العراقية، والمنظمات غير الحكومية، والمؤسسات الحكومية.

المزيد في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG