روابط للدخول

محلل: طالباني سيواجه ضغطاً شديداً في القمة العربية الإستثنائية


طالباني وموسى في إجتماع بالقاهرة 2005

طالباني وموسى في إجتماع بالقاهرة 2005

يشارك رئيس الجمهورية جلال طالباني في أعمال القمة العربية الاستثنائية التي تعقد في مدينة سرت الليبية السبت، والتي ستناقش بندين اساسيين اوصت بهما القمة العربية في سرت اذار الماضي، وهما سبل اصلاح منظومة الجامعة العربية ومقترح امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى بشأن رابطة دول الجوار العربي.

وكان العراق ترأس الأربعاء في سرت اجتماع مندوبي الجامعة العربية، كما ترأس الخميس اجتماع وزراء الخارجية العرب، بإعتباره الدولة التي ستستضيف أعمال القمة العربية المقبلة في بغداد، حيث تجري الإستعدادات على قدم وساق لإستقبال القادة والزعماء العرب، لكن بعض السياسيين لا يخفون قلقهم من ان هذه الإستعدادات ستذهب أدراج الرياح لقناعتهم بأن القمة وما يمكن أن يتمخض عنها لا ترقى الى نفقات الإستضافة، كما يرى السياسي الكردي المستقل محمود عثمان.

من جهة أخرى تذكر تقارير إخبارية بأن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي يخطط لفرض وفد من بعثيين عراقيين قيل انه سيمثل العراق في إجتماعات القمة الإستثنائية، ويقول القيادي في القائمة العراقية جمال البطيخ ان الوفد العراقي المشارك برئاسة طالباني سيعتمد الدستور العراقي كمرجعية تحظر حزب البعث.

ويعرب المحلل السياسي كاظم المقدادي عن إعتقاده بان الرئيس طلباني سيواجه ضغطاً شديداً من دول عربية وصفها بالمتطرفة تستفيد من الوضع المتأزم الذي يمرُّ به العراق.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم في إعداده مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد غسان علي.
XS
SM
MD
LG