روابط للدخول

وزارة التعليم العالي تستحدث كليات جديدة


تحاول وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على استحداث كليات واقسام جديدة لاستيعاب الاعداد المتزايدة من الطلبة الراغبين في الدراسة الجامعية، مع السعي الى استحداث مجالات جديدة للدراسة بعد توفر مقوماتها.

ويقول المدير العام لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في الوزارة الدكتور خميس الدليمي ان العام الدراسي الحالي شهد استحداث عدد من الكليات والاقسام العلمية الجديدة اهمها هندسة النفط في الجامعة التكنولوجية وقسم الاثار في جامعة سامراء.

واوضح الدليمي في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان لدى الوزارة خططا إستراتيجية لاستحداث كليات جديدة تاخذ بنظر الاعتبار حجم الاعمار الذي يشهدة البلد حاليا وفي السنوات المقبلة، مؤكدا ان الوزارة تضع شروطا لاستحداث اي كلية او قسم من الاقسام.

يشار الى ان مجلس الوزراء كان قد صادق على استحداث ثمان جامعات للعام الدراسي الماضي هي: جامعة البترول والمعادن في البصرة، وجامعة نينوى التخصصية، وجابر بن حيان في النجف، وجامعة القاسم للعلوم والمعادن، وسامراء للعلوم الصيدلانية، وابن سينا للعلوم الطبية البيطرية، وجامعة الفلوجة للعلوم، وجامعة الكرخ للعلوم التطبيقية لاستيعاب جميع خريجي وزارة التربية ضمن تخصصات تناسب معدلات الخريجين.

ولاقي هذا التوسع الذي يشهده التعليم العالي ردود فعل متباينة فالبعض أيد استحداث جامعات وكليات واقسام مختلفة الاختصاصات مثلما اوضح طالب الماجستير عبد الخالق سلمان، بينما دعا طالب البكالوريوس واثق عبد الامير الى الاهتمام بالكليات الموجودة بدلا من استحداث اخرى جديدة تزيد من عدد الخريجين وتقذف بالالاف منهم الى سوح البطالة.
XS
SM
MD
LG