روابط للدخول

صحيفة كردية: المالكي يوافق على معظم مطالب القوائم الكردستانية


كتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان نوري المالكي اعرب عن موافقته على 18 نقطة من مجموع 19 نقطة تضمنتها لائحة المطالب الكردية.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها ان النقطة التي لم يوافق عليها المالكي هي التي تقضي بان تعتبر الحكومة منحلة اذا ما انسحب الوزراء الكرد منها. ونسبت الصحيفة الى عضو الوفد الكردستاني خالد شواني قوله ان هناك موقف ايجابي من المادة 140 وميزانية البيشمركة وقضية النفط والغاز وبقية القضايا من قبل ائتلاف دولة القانون.

وفي خبر آخر قالت "ئاسو" ان مجلس النواب العراقي رغم انه لم يعقد سوى جلسة واحدة فان مجموع رواتب الاشهر الستة التي استلمها كل عضو في المجلس بلغ 72 مليون دينار، إذ يبلغ راتب عضو المجلس الذي يمثل بغداد 12 مليون دينار أما النواب الذين هم من خارج العاصمة فيستلمون 15 مليون دينار ولكون الجلسة التي عقدت للبرلمان الجديد بقيت مفتوحة فان كل برلماني استلم رواتب ستة اشهر دون ان يقوم باي عمل اومهمة. ونقلت الصحيفة عن عالية نصيف عضو البرلمان العراقي عن قائمة العراقية دعوتها البرلمانيين العراقيين الى اعادة هذه المبالغ التي استلموها لكي لا تكون بداية مخجلة يسجلها البرلمانيون في تأريخ الديمقراطية.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الناطقة باسم الاتحاد الوطني الكردستاني تناولت مقاطعة الكرد لفعاليات مهرجان بابل الدولي دون ان تبرر وزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان ذلك، لكن معلومات قالت الصحيفة انها حصلت عليها تشير الى ان عدم المشاركة في المهرجان جاء على خلفية الغاء اللجنة المشرفة على المهرجان عروض الرقصات والدبكات الكردية ولوحات فنية استعراضية وهو ما ادى الى تقليص فترة المهرجان الى ثلاثة ايام بعد ان كان من المقرر ان يستمر 5 ايام . لكن مصادر اخرى اكدت للصحيفة ان سبب الانسحاب هو ضغط اطراف دينية في بابل من اجل الغاء فقرة الرقصات الكردية من البرنامج.
XS
SM
MD
LG