روابط للدخول

صحيفة بغدادية: تأهيل السكك الحديدية يحتاج الى 60 مليار دولار


اشارت صحف بغدادية صادرة يوم الخميس الى القلق الامريكي من اشراك الصدريين في الحكومة واحتمال توليهم مناصب امنية.
واوضح قيادي في الائتلاف الوطني العراقي في تصريح لصحيفة "المشرق" ان زيارة زعيم المجلس الاعلى عمار الحكيم لسوريا كانت لتوضيح موقف المجلس من العملية السياسية.

على صعيد آخر نطالع في صحيفة "العالم" ان الانواء الجوية توقعت شتاءً قليل الأمطار، في الوقت الذي وصفت وزارة الموارد المائية مخزون البلاد الاستراتيجي من المياه بالـ"مطمئن". وتضيف الصحيفة ان ذلك يأتي وسط مناخ متقلب يشهده العراق ويتأرجح بين ارتفاع حاد في درجات الحرارة وعواصف ترابية شبه يومية والتي اصبحت جزءاً من المشهد البيئي العراقي.

ونبقى في ملف المياه لكن ننتقل الى صحيفة "الزمان"، اذ كشف المدير العام لهيئة مشاريع الري والاستصلاح في وزارة الموارد المائية علي هاشم كاطع عن وجود العديد من بحيرات الاسماك غير المجازة منتشرة على نهري دجلة والفرات مستغلة غياب السلطة وتدهور الوضع الامني بعد عام 2003 وذلك على الرغم من معاناة البلاد من شح المياه. اما عن مشروع سحب مياه نهر دجلة الى داخل الاراضي السورية فقد بيّن كاطع في حديثه للزمان ان المشروع تم الاتفاق عليه بين نظام صدام حسين والحكومة السورية بدون قيد او شرط، موضحاً ايضاً ان وزارة الموارد المائية لا تعلم ان كانت الحكومة السورية ستعمل بموجب تلك الاتفاقية او بغيرها.

صحيفة "الدستور" اشارت في احد عناوينها إن قطاع السكك الحديدية يحتاج الى استثمارات بقيمة 60 مليار دولار. في وقت كتب عباس الغالبي في صحيفة "المدى" ان العائدات النفطية مهما شهدت ارتفاعاً فأنه لن تجدي نفعاً ما لم تكن هنالك خطة موازية ومرافقة لحركة الاستثمار في تفعيل القدرة الوطنية على التعامل مع الاستثمار بشكل عملي وتقني عالي المستوى.
XS
SM
MD
LG