روابط للدخول

مهرجان "الجوار الدولي للسينما" ببغداد


بعد اقل من اسبوع على اختتام مهرجان زرياب الدولي للموسيقى اعلنت دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة عن بدء استعداداتها لاقامة اول مهرجان دولي للسينما يقام في بغداد منذ عقود.

واطلقت الدائرة على المهرجان الذي سيبدأ في الخامس والعشرين من الشهر المقبل ليستمر اربعة ايام اطلقت عليه اسم "مهرجان الجوار الدولي للسينما".

وقال مدير السينما في دائرة السينما والمسرح قاسم محمد سلمان ان دول الجوار العراقي الست ستشارك في المهرجان إضافة الى بعض المشاركات الدولية الاخرى التي ستعرض على هامش العروض الرسمية.

واضاف قاسم محمد سلمان في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان عروض المهرجان ستقام بشكل رئيس على قاعة المسرح الوطني، فضلا عن بعض دور السينما العامة في بغداد، مؤكدا إن المهرجان ستكون له انعكاسات طيبة على صناعة السينما في العراق.

وتدير المهرجان ثلاث جهات عراقية هي دائرة السينما والمسرح، ودائرة العلاقات الثقافية العامة، وجمعية سينمائيين بلا حدود، وهي احدى منظمات المجتمع المدني.

وقال رئيس جمعية سينمائيين بلا حدود عمار العرادي ان المهرجان سيكون فرصة أمام السينمائيين العراقيين للاطلاع على تجارب دول الجوار المتقدمة في مجال صناعة السينما والاحتكاك بنظرائهم في تلك الدول، كما ان وزارة الثقافة خصصت خمس جوائز للمهرجان تبلغ قيمة الجائزة الاولى 25 مليون دينار عراقي.
XS
SM
MD
LG