روابط للدخول

فؤاد حسين: لقاءات مسعود بارزاني في روما مثمرة


يواصل رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني عقد اللقاءات مع المسؤولين الايطاليين في روما، وذلك على هامش مشاركته في أعمال مؤتمر تحالف الديمقراطيين.
ابرز هذه اللقاءات إجتماع برئيس البرلمان الايطالي ووزير الخارجية فرانكو فراتيني يوم الاثنين، ومن المقرر أن يلتقي الثلاثاء بممثلي الدبلوماسيات العربية والأجنبية في ايطاليا ووزير الدفاع الايطالي، وهو ما أكده لإذاعة العراق الحر رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين الذي وصف لقاء البارزاني بوزير الخارجية الايطالي بالمثمر، حيث أعلن فراتيني عن قرب افتتاح قنصلية في اربيل مؤكدا رغبة بلاده في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع العراق.

وكالات الأنباء نقلت عن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني قوله انه تلقى ضمانات من رئيس حكومة إقليم كردستان حول أسلوب التعامل مع الأقليات المسيحية في المنطقة". لكن فؤاد حسين أوضح أن المسؤولين الايطاليين شكروا رئيس الإقليم على السياسة المتبعة في التعامل مع العوائل المسيحية المقيمة منها والنازحة، لكنهم أعربوا عن قلقهم على أوضاع المسيحيين في المناطق الأخرى من العراق.
و
فيما يتعلق بموقف إقليم كردستان من ترشيح نوري المالكي لرئاسة الوزراء، وهل ترحيب الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يترأسه مسعود بارزاني، يعني أن ائتلاف الكتل الكردستانية قد بدأ فعليا بالتحرك لإجراء المفاوضات مع التحالف الوطني لتشكيل الحكومة حتى بغياب القائمة العراقية، بين فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان أن الوفد الكردي المفاوض يمر الآن بمرحلة المباحثات ومن ثم الدراسة قبل أن يعلن الإقليم عن موقفه النهائي.

وأضاف حسين متحدثا عن قضية تأجيل التعداد العام للسكان أن الإقليم مع إجراء التعداد السكاني خلال هذا العام، لافتا إلى قيام أطراف لم يسمّها بتسيس هذه العملية المهمة للعملية التنموية في العراق، وموضحا أن "وزير التخطيط علي بابان شخص سياسي وأصبح يلعب لعبة سياسية ضد الشعب العراقي والشعب الكردي"، على حد تعبيره..

رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين طمأن الجهات المتخوفة من إجراء عملية التعداد السكاني واعتماد نتائجها في تطبيق المادة 140 المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها، مبينا أن هذه المادة الدستورية تضم مراحل تسبق عملية الإحصاء وهي التطبيع ومن ثم الإحصاء وأخيرا الاستفتاء..

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG