روابط للدخول

مفاوضات مكثفة لبحث موضوع الإسراع في تشكيل الحكومة


يجري التحالف الوطني اتصالات ومفاوضات مكثفة خلال الساعات الاربع والعشرين المقبلة مع الكتل النيابية الاخرى لبحث موضوع الاسراع في تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال القيادي في ائتلاف دولة القانون خالد الاسدي ان التحالف الوطني شكّل فريقا من مختلف مكوناته لقيادة المفاوضات مع جميع الكتل، متوقعا ان يتم الانتهاء من هذه المفاوضات قريبا جدا.

وكان من المؤمل ان يستهل التحالف الوطني مباحثاته لتشكيل الحكومة بعد اعلانه ترشيح نوري المالكي لرئاسة الوزراء باجتماع وصف بالهام جداً مع قيادات ائتلاف الكتل الكردستانية مساء الاحد، الا ان نواباً كرد اكدوا تأجيله الى اشعار اخر بسبب عزم التحالف الكردي عقد اجتماع مساء الاثنين لتحديد توجهاته المقبلة في ظل المستجدات التي شهدتها الساحة السياسية مؤخرا.

وفي هذا الاطار يؤكد عضو التحالف الكردستاني محسن السعدون لاذاعة العراق الحر ان الحوارات مع التحالف الوطني ستجري خلال اليومين المقبلين على ابعد تقدير لبحث فقرات ورقة التفاوض الكردية وتحديد ملامح الوزارة المقبلة.

يشار الى ان ابرز ما اكدت عليه هذه الورقة ضرورة تطبيق المادة 140 من الدستور خلال سقف زمني لا يتجاوز العامين، كما انها تضمنت فقرة تشير الى اعتبار الحكومة المقبلة مستقيلة في حال انسحب الكرد منها، وضرورة تأييد الكتل الاخرى لمرشح ائتلاف الكتل الكردستانية لمنصب رئيس الجمهورية.

ويؤكد القيادي في التحالف الوطني خالد الاسدي وجود تفاهمات مشتركة وتقارب في الرؤى بينهم وبين القوى الكردية، لافتا الى ان المطالب التي تضمنتها الورقة الكردية تحتوي على قضايا دستورية ويمكن تطبيقها، فيما ستحسم المفاوضات مسألة الموافقة على المطالب الاخرى من عدمه.

من جهته يرى استاذ كلية الاعلام بجامعة بغداد هاشم حسن ان جميع المؤشرات والتصريحات تشير الى وجود تقارب بين الكرد والتحالف الوطني خاصة بعد تأكيدات قيادات في ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي على امكانية تطبيق اغلب ما جاء في ورقة المطالب الكردية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG