روابط للدخول

شركات عالمية تتهيأ لدخول منافسات إستثمار الغاز العراقي


قالت وزارة النفط ان 13 شركة نفطية عالمية اشترت حقائب المعلومات الخاصة بالحقول الغازية الثلاثة (عكاز والمنصورية والسيبا) حتى الان من بين 45 شركة اجنبية منحت اجازات الاستثمار في المجال النفطي العراقي.

وقال الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد في حديث لاذاعة العراق الحر ان وزارة النفط عقدت مؤتمراً في اسطنبول للشركات الراغبة في التنافس على استثمار الحقول الغازية الثلاثة في العراق، مشيراً الى ان هناك وقتاً كافياً للشركات الاخرى الراغبة بشراء حقائب المعلومات.
واضاف جهاد ان جولة التنافس الثالثة المقررة في 20 من الشهر الجاري ستعقد في موعدها، وانه لا يوجد ما يحول دون انعقادها.

ويرى الخبير النفطي محمد فاروق ان جولة التراخيص الثالثة ستشهد تنافساً شديداً بين الشركات المتقدمة على استثمار الحقول الثلاثة الغازية المعروضة، معللاً ذلك بان الغاز العراقي صافٍ ومن دون املاح، وهو تقريبا افضل غاز في العالم.
واضاف فاروق في حديث لاذاعة العراق الحر ان للغاز أهمية كبيرة لاتقل عن اهمية النفط الخام، وان العراق سيصبح في المستقبل القريب في مقدمة الدول المصدرة للغاز في العالم.

يذكر ان حقول الغاز الثلاثة هي؛ "عكاز" في محافظة الانبار، وتبلغ احتياطاته 5.6 ترليون متر مكعب من الغاز، وحقل "المنصورية" في محافظة ديالى، وتبلغ احتياطاته 4.5 ترليون متر مكعب، وحقل "السيبة" في محافظة البصرة قرب الحدود العراقية الايرانية الكويتية، وتبلغ احتياطاته 1.1 ترليون مكعب.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG