روابط للدخول

العراقية تتحرك لتشكيل تحالفات جديدة بعد ترشيح المالكي


بعد انتهاء عقدة اختيار مرشح رئاسة الوزراء داخل التحالف الوطني والخروج بنوري المالكي كمرشح وحيد لرئاسة الوزراء، جددت القائمة العراقية رفضها المشاركة في حكومة يراسها المالكي، ووأكدت على لسان عضوها شاكر كتاب ان اتفاقاً عقد بينها والمجلس الاعلى الاسلامي وحزب الفضيلة يتضمن تشكيل لجنة تضم ممثلين عنهم لوضع اليات تشكيل الحكومة، وتحدث كتاب عن وجود رؤيا مشتركة لدى المكونات المذكورة بما فيها الاكراد لتشكيل تحالف جديد.

وفيما تشير بعض التسريبات الاعلامية الى تاكيدات القيادات الكردية بعدم مشاركتها في الحكومة دون مشاركة العراقية والمجلس الاعلى الإسلامي، يبين عضو التحالف الكردستاني سامي الاتروشي وجود مشتركات جيدة مع المالكي كمرشح لرئاسة الوزراء، مبيناً موقف التحالف الداعي الى اشراك جميع الاطراف لتشكيل حكومة وحدة وطنية وفق الورقة الكردية المقدمة للكتل السياسية.

وفيما يعلن القيادي في المجلس الاعلى الإسلامي حبيب الطرفي عن عدم انطلاق ترشيح المالكي من التحالف الوطني بسبب غياب قطبين مهمين فيه وهما المجلس الاعلى وحزب الفضيلة، وتلفت العراقية بوجود رؤيا مشتركة بينها وبين مكوني التحالف المذكورين لتشكيل تحالف جديد .. يؤكد عضو التحالف الوطني عن ائتلاف دولة القانون عبد الهادي الحساني ان ذلك لا يؤثر على تشكيل الحكومة برئاسة المالكي ولا على هيكلية التحالف باعتباره الكتلة الاكبر عددا وفق تفسير المادة 76 من الدستور العراقي.

وفي حال اقرار المجلس الاعلى وحزب الفضيلة بالانسحاب الفعلي من التحالف الوطني لتشكيل تحالف جديد مع العراقية، يؤكد ائتلاف دولة القانون، وبحسب الحساني، ان انسحابهما سوف لن تترتب عليه تبعات قانونية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG