روابط للدخول

مؤتمر في اربيل حول حقوق المعتقلين والمحتجزين


عقد ممثلون عن منظمات للمجتمع المدني وحكومة اقليم كردستان العراق وبرلمان الاقليم مؤتمرا السبت في اربيل في المحافظة.

وتمول المؤتمر المفوضية الاوربية وينفذه مكتب خدمات المشاريع التابع للامم المتحدة ومنظمة جسر الايطالية ومنظمة النجدة الشعبية.

وقال شوان صابر نائب رئيس شبكة السجناء في العراق في تصريح لاذاعة العراق الحر ان الهدف هو قراءة واقع الحال لموائمته مع المواثيق الدولية والوطنية والعمل على ما يمكن تعديله واضافته لتحسين اوضاع المسجونين والموقوفين في اقليم كردستان العراق.

واشار صابر الى وجود مشاكل في السجون بمدينة اربيل تتعلق بالابنية والكوادر المشرفة على السجون وعدم وجود برنامج اصلاحي وكوادر متدربة لضمان حقوق السجناء وعدم وجود انظمة وتعليمات واضحة تحدد حقوق والتزامات المودعين في السجون، وعدم وجود تنصيف للسجون وصلاحيات لمدراء السجون لتقديم التسهيلات للمسجونين والبيروقراطية التي تعاني منها السجون تسبب لهم المشاكل.

الى ذلك قالت تافكة رشيد مدير عام حقوق الانسان في الهيئة العامة لحقوق الانسان في كردستان ان الانتهاكات التي ترتكب بحقوق السجناء اغلبها لها علاقة بمجلس القضاء في كردستان وابقاء الموقفين لفترة طويلة دون محاكمات.

ودافع الحاكم عبد الباسط فرهادي المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى في كردستان عن موقف مجلس القضاء مشيرا الى وجود فرق بين الموقوف والمسجون لان المسجون لاعلاقة له بمجلس القضاء في حالات خاصة مثل اعادة محاكمته والموقوف قضيته منوطة بقاضي التحقيق.
XS
SM
MD
LG