روابط للدخول

صحيفة كردية: موقع مصفى كركوك الجديد من دبس الى حويجه


في جولتنا على الصحف الكردية نتناول ما كتبته صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة حول نوع من الاضطراب وعدم الاستقرار الذي تقول الصحيفة انه بدا بين سكان المناطق المتنازع عليها مع اقتراب موعد اجراء تعداد السكان والمساكن في العراق.

واضافت الصحيفة ان قائمة نينوى المتآخية التي يتزعمها الكرد في اطلقت تهديدات بتحويل محافظة نينوى الى محافظتين اذا ما استمرت قائمة الحدباء بدعم من القائمة العراقية في خلق العراقيل امام اجراء التعداد.

وحول الوضع في كركوك اشارت هوال ان العرب والتركمان فيها يسعون الى عرقلة اجراء التعداد لكن الصحيفة اشارت الى ان العرب في كركوك لم يصلوا بعد الى موقف موحد. أما التركمان فيسعون باتجاهين الاول العمل من اجل تأجيل التعداد والثاني حث التركمان على كتابة قوميتهم في استمارة التعداد. ونقلت الصحيفة عن كوسرت رسول علي النائب الاول للسكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني قوله انه اذا ما وضعت اي عراقيل امام التعداد في كركوك فان الكرد لديهم بدائل اخرى.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالموثوق بها ان وزارة النفط العراقية تدرس حاليا خطة لنقل موقع مصفى كركوك الجديد الذي كان من المقرر أن يبنى في قضاء الدبس إلى موقع أخر يقع في قضاء الحويجة. واستبعدت مصادر الصحيفة ان تكون هناك سياسية وراء نقل موقع المصفى الى قضاء الحويجة بل أكدت وجود أسباب فنية وراء استحالة تنفيذ المشروع في موقعه المقرر في قضاء الدبس.

وكانت وزارة النفط قررت بناء مصفى في كركوك منذ ثلاث سنوات استجابة لضغوط من مجلس المحافظة والإدارة المحلية في كركوك للقضاء على أزمة شحة المنتوجات النفطية فيها طوال السنين الماضية.


الكاتب حاجي كركوكي في مقال له نشرته هوال وجه انتقادات قاسية لموضوع تنظيف المدينة وقال انه تم تخصيص مبلغ 12 مليار دينار من اجل تنظيف المدينة ورفع الأنقاض والأوساخ.
XS
SM
MD
LG