روابط للدخول

وزارة الزراعة تسمح مجددا باستيراد بعض المحاصيل الزراعية


بعد نحو ستة أشهر من قرار وزارة الزراعة العراقية حظر استيراد بعض المحاصيل الزراعية، قررت الوزارة السماح باستيراد خمسة أنواع من المحاصيل التي منع استيرادها وهي الخيار واليقطين والباذنجان والفلفل الأخضر والبصل.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي ان القرار جاء نتيجة لشحة تلك المحاصيل في السوق العراقية.

وكانت وزارة الزراعة العراقية أصدرت قرارا في نيسان الماضي يقضي بمنع استيراد سبعة أصناف من الخضراوات إلى البلاد وهي الطماطم والخيار والباذنجان والبصل والفاصوليا واليقطين والباميا في محاولة منها لحماية المنتج المحلي.

واشار القيسي في حديث لإذاعة العراق الحر ان السماح باستيراد هذه المحاصيل سيسهم في استقرار أسعارها في السوق، مبينا في الوقت نفسه ان رفع الحظر عن استيرادها لا يعني عدم وجود إنتاج محلي من تلك المحاصيل وإنما الكميات المنتجة قليلة ولا تتناسب وحجم الطلب عليها.
واوضح الخبير الاقتصادي هلال الطحان ان الأمن الغذائي مهدد في العراق نتيجة السياسات المتقلبة لوزارة الزراعة العراقية وعدم دعمها الفلاحين من اجل رفع الإنتاج وسد حاجة السوق المحلية.

وابدى الطحان استغرابه من قرار رفع الحظر عن استيراد بعض الخضروات متسائلا في الوقت ذاته عن سبب عدم قدرة العراق على زراعة محاصيل بسيطة كالخيار والفلفل مثلا والاعتماد على استيرادها من دول الجوار.
XS
SM
MD
LG