روابط للدخول

المصادقة على تصاميم تطوير شارع الرشيد


شارع الرشيد عام 1958

شارع الرشيد عام 1958

صادقت امانة بغداد على التصاميم التفصيلية لتطوير وتأهيل شارع الرشيد، التي اعدتها مجموعة شركات معمارية وهندسية عربية واجنبية مختصة في تخطيط المدن.

وانجزت المجموعة الاستشارية المؤلفة من 7 شركات دولية متخصصة الخرائط الهندسية والتصاميم والدراسات الفنية المطلوبة لتطوير محلات وازقة شارع الرشيد وبكلفة اقتربت من 7 ملايين دولار.

وقال المدير التنفيذي للمشروع تغلب الوائلي ان شارع الرشيد سيحتفظ بطابعه المعماري الاصيل ونسيجه الحضري والاجتماعي وستبقى السمة التأريخية والتراثية واضحة وطاغية على ملامح الشارع بعد التأهيل والاعمار.

واوضح الوائلي ان التصاميم المنجزة تضمنت مسح اكثر من 1983 مبنى اعدت لها الدراسات التحليلية والتصميمية والتخطيطية، مشيرا الى ان شارع الرشيد سيطور على 6 مراحل حسب المراحل التالية: الاولى ستشمل بداية شارع الرشيد من جهة جسر الجمهورية الى نهاية شارع الرشيد من جهة باب المعظم الى ساحة الميدان، والمرحلة الثانية ستبدأ من جسر السنك الى جسر الاحرار ومن ساحة الميدان الى جسر الشهداء، والمرحلة الثالثة ستشمل المنطقة المحصورة بين جسر الشهداء وجسر الاحرار، مؤكدا ان المشروع سيشهد اضافات عمرانية مستحدثة تتناغم في تفاصيلها الهندسية والمعمارية مع الهوية التراثية والبعد التأريخي والثقافي للشارع.

الى ذلك اوضح عضو المجموعة الاستشارية المكلفة بتطوير شارع الرشيد ثائر الفيلي ان المشروع يعد الاكبر من نوعه في تأريخ العراق، إذ يشمل تطوير وسط بغداد بالكامل مع المحافظة على طابعه وصبغتة وهويته التراثية والتاريخية.

مدير التخطيط الاستراتيجي في حكومة بغداد المحلية محمد الربيعي اكد ان مشروع تطوير شارع الرشيد يحتاج الى تشريع قانون يضمن لاصحاب الاملاك الخاصة في الشارع كامل حقوقهم وامتيازاتهم، مشيرا الى ان موعد التنفيذ حدد بما بعد شهر شباط من 2011 .
XS
SM
MD
LG