روابط للدخول

توتر في كركوك على خلفيات تهديدات لعوائل عربية


أزمة جديدة أصبحت تهدد امن واستقرار كركوك، إذ شكت العديد من العوائل العربية المهجرة الى كركوك من تهديدات مكتوبة تلقتها تطالبهم بالرحيل عن كركوك.


وكانت أطراف عربية في كركوك دعت وسائل الأعلام الى مؤتمر صحفي، لكن المؤتمر الغي في آخر لحظة.

وقال احد اعضاء المجموعة العربية الذي طلب عدم الكشف عن هويته انهم سيشكلون مجموعات مسلحة للدفاع عن الأحياء العربية في كركوك في حال عدم الأستجابة لمطالبهم.

نائب محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري قال انهم تلقوا شكاوى من مواطنين ومن قومية واحدة معتبرا هذه التهديدات خرقا امنيا كبيرا لم تستطع الشرطة مكافحته

قائد شرطة كركوك اللواء جمال طاهر قال في اتصال هاتفي اجرته معه اذاعة العراق الحر انهم يتخذون كافة الأجراءات ويتعاملون مع القضية بالسياقات القانونية وانهم يتعاملون مع العراقيين في حدود محافظة كركوك وفق مبدأ المواطنة العراقية بغض النظر عن الأنتماء القومي او الجغرافي.

في غضون ذلك اعلنت أطراف تركمانية الى وجود اهداف سياسية تتعلق بتهجير العرب، وقال عضو المجموعة التركمانية في مجلس محافظة كركوك حسن توران ان هذه التهديدات تصب في صالح قومية اخرى، حسب تعبيره.

الكرد من جانبهم اعلنوا ان لهم أي صلة بهذه الأزمة التي وصفها عدنان كركوكي القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بالمفتعلة من اجل تأجيل تعداد السكان في في كركوك.
XS
SM
MD
LG