روابط للدخول

بعثات للخريجين الأوائل من الجامعات العراقية


 د.عبد ذياب العجيلي

د.عبد ذياب العجيلي

حلقة هذا الاسبوع من "نوافذ مفتوحة" تلبي طلبات المستمعين بإجراء لقاء مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد ذياب العجيلي. كما التقى البرنامج عددا من مستمعي الإذاعة ومحبي الشعر، كما التقى المطرب سلام حسن.

تنوعت كالمعتاد المواضيع التي تناولتها رسائل، المستمعين النصية والصوتية. وطرحت العديد من الرسائل مواضيع تتعلق بالتعليم العالي، وفرص الدراسة في الخارج، ومنها ما طرحه الدكتور مزاحم الجبوري حول أهمية اتاحة الفرصة للأطباء للحصول على بعثات دراسية تتيح لهم نيل التخصص في فروع الطب المختلفة، لسد الحاجة الى تلك الخبرات.

وفي هذا الصدد التقت مراسلة إذاعة العراق الحر رنا حداد بوزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد ذياب العجيلي، الذي تحدث عن خطة البعثات العلمية إلى الخارج، خصوصا للطلبة الأوائل في الكليات العراقية.

وأجرى البرنامج لقاء مشتركا مع المستمعتين بحر الحزن من السماوة، وتمارا من الموصل، إذ إشتركتا في تقديم عدد من المقاطع الشعرية الشعبية والابوذيات.

المستمع أحمد الحجاج من البصرة طرح في رسالته الصوتية مشروع فيلم كتب له السيناريو وهو يبحث الآن عن دعم مالي يمكّنه من إنجاز هذا الفيلم.

أما المستمع سعيد عبود من قضاء المدَينة التابع لمحافظة البصرة فوجه نداء عن طريق رسالة مكتوبة للبرنامج بحثا عن صديقه حسن حمزة حجاب الخزعلي من أهالي النجف. وكانت أخبار حسن قد انقطعت عن مستمعنا سعيد خلال أحداث عام 1991. ويضيف حسن في رسالته: "كل ما أعرف عنه أنه كان لاجئا في معسكر رفحا، وعاد إلى النجف عام 2003، لكني لا أعرف عنوانه ومسكنه".

ضيف الزاوية الفنية لـ"نوافذ مفتوحة" كان المغني العراقي سلام حسن الذي التقته مراسلة إذاعة العراق الحر في عمان فائقة سرحان وحدثنا عن آخر أعماله ومنها تصوير أغنية نسوني.

المزيد في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG