روابط للدخول

العراق يعتزم الإعلان عن زيادة كبيرة في إحتياطاته النفطية


قالت وزارة النفط انها ستعلن عن "زيادة كبيرة" في احتياطات العراق النفطية التي تعد ثالث أكبر احتياطات في العالم. وذكر المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد ان وزير النفط حسين الشهرستاني سيعلن في مؤتمر صحفي يُعقَد الاثنين المقبل رقماً جديداً أعلى للاحتياطات العراقية، مقارنة مع الرقم القديم البالغ نحو 115 مليار برميل من النفط الخام.
وأشار جهاد في حديث لإذاعة العراق الحر الى ان الارقام الجديدة قد تضع العراق في قمة سلم الاحتياطات على مستوى العالم.

يذكر الى ان الحكومة العراقية قالت في السابق انها تعتقد أن الاحتياطات النفطية الفعلية في البلاد قد تصل الى ثلاثة امثال الرقم الحالي.
ويؤكد المتحدث بإسم وزارة النفط ان مثل هذه الزيادة الكبيرة ستشكل حافزاً لشركات النفط العالمية الاخرى وتشجعها للتنافس على عقود استثمار في العراق، مشيراً الى ان الوزارة تتهيأ لإعلان جولة تراخيص ثالثة لاستثمار بعض حقول الغاز في عدد من المحافظات، منها حقل "عكاز" في الانبار، وحقل "المنصورية" في ديالى.

من جهته يرى الخبير في التشريعات النفطية شاكر واجد إن الرقم الجديد للاحتياطي النفطي في العراق من شأنه ان يوجّه الأنظار إليه، وبخاصة مع اقتراب إعلان جولة تراخيص جديدة لاستثمار بعض الحقول، داعياً الجهات المعنية الى الاسراع في اصدار تشريعات مناسبة من اجل تسهيل مهمة الشركات المستثمرة في مجال النفط.

وسبق ان وقع العراق عقوداً لتطوير حقوله النفطية مع شركات عالمية، منـها (Exxon Mobil) الأميـركية، و (BP) البـريطـانية، و (Royal Dutch Shell) الهولندية، و(Lukoil) الروسية، و(Eni) الإيطالية، و(CNPC) الصينية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم في إعداده مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد أحمد الزبيدي.
XS
SM
MD
LG