روابط للدخول

الموارد المائية تكشف عن خطة لانشاء 6 سدود ضخمة


تسعى الحكومة العراقية الى الايفاء بمعايير الاستثمار الامثل للموارد المائية في ظل ازمة المياه الراهنة التي يعيشها العراق ومعظم دول المنطقة.

وقد حولت وزارة الموارد المائية هذا الهدف الحكومي الى خطط عمل تفصيلية تسير باتجاهين هما تطوير طرق الري، باعتماد احدث التقنيات العالمية في هذا المجال من جهة وتوسيع القدرات التخزينية للعراق من جهة اخرى.

وفي هذا الاطار اعلنت وزارة الموارد المائية العراقية عن خطة لإنشاء ستة سدود ضخمة في محافظتي الموصل واربيل ومناطق شمالية أخرى بطاقة حزن تصل الى 36 مليار متر مكعب ما يرفع قدرة الخزن الكلية للعراق الى 148 مليار متر مكعب.

واشار المتحدث باسم وزارة الموارد المائية علي هاشم كاطع في تصريح لاذاعة العراق الحر الى انه الى جانب انشاء هذه السدود الكبيرة تخطط الوزارة لبناء عدد من السدود الصغيرة والمتوسطة في مناطق وسط العراق وجنوبه من اجل خزن واستثمار مياه الامطار.

ويضيف المتحدث ان اختيار مواقع انشاء السدود الجديدة جاء بناء على دراسات علمية استمرت فترة طويلة من اجل جني اكبر فائدة ممكنة من انشائها.

الى ذلك قال عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار في مجلس النواب السابق ملحان المكوطر ان فوائد انشاء السدود الجديدة ستتعدى هدف خزن واستثمار المياه الى جوانب اقتصادية اخرى.
XS
SM
MD
LG