روابط للدخول

صحيفة كردية: اتفاق مع بغداد لتأمين رواتب 190 الف من البيشمركه


كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان "....." قائد احد افواج الجحافل الخفيفة الكردية التي شكلها النظام السابق للعمل بمعية الجيش سابقا قد عاد الى اقليم كردستان وهو يسكن الان قرب منتجع صلاح الدين مقر رئيس الاقليم.

واضافت الصحيفة ان "....." المتهم من قبل عدد من مواطني قضاء كويسنجق بقتل افراد من عوائلهم كما انه متهم بقتل 19 من بيشمركة الاتحاد الوطني الكردستاني عام 1979 في قرية "قوره برازه" في سهل كويسنجق بينهم اثنان قتلهما بعد ان سلما نفسيهما خلال عفو اصدره النظام السابق عن البيشمركه.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم نقلت عن وزير البيشمركه جعفر الشيخ مصطفى ان حكومة الاقليم تملك الان 100 الف عنصر تحت التدريب، وان وزارته تنتظر ان تحل مشكلة ميزانية الوزارة مع تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، لكنه نوه الى ان هذه المشكلة اذا لم تحل فان وزارته ستلجأ الى المحكمة الدستورية لحلها. واضاف الوزير ان اتفاقا كان قد جرى مع بغداد بخصوص تأمين رواتب لـ 190 الف من عناصر البيشمركه بينهم 90 الف متقاعد بينما قضى اتفاق اخر مع الحكومة الاتحادية ان يجري توزيع 30 الف من بين المئة ألف عنصر المتبقية من البيشمركه على فرقتين تكونان تابعتان لوزارة الدفاع العراقية.

وكتبت صحيفة "ئالاي ازادي" الناطقة باسم حزب كادحي كردستان ان مجلس المنظمات الحكومية في اقليم كردستان، الذي يضم اكثر من 130 منظمة عبر عن احتجاج المنظمات على قرار قطع المنحة الحكومية عنها. وقال عدنان انور بك رئيس فدرالية منظمات المجتمع المدني للصحيفة ان منظمات المجتمع المدني بحاجة الى دعم الحكومة المادي والمعنوي، منتقدا ما قامت به الحكومة من توحيد ومساواة المنح المقدمة للمنظمات بدون تمييز مما اثر سلبا على عمل الكثير من المنظمات الناشطة في مجال عملها.
XS
SM
MD
LG