روابط للدخول

الصميدعي: العلاقات العراقية الأمريكية اصبحت اليوم طبيعية أكثر


السفير العراقي سمير الصميدعي

السفير العراقي سمير الصميدعي

العلاقة بين العراق والولايات المتحدة أصبحت اليوم طبيعية أكثر, إذ إنتقلت بالتدريج إلى المرحلة التي نحن فيها, ويتميز الجانب المدني والدبلوماسي فيها بالتفوق على الجانب العسكري.

هذا ما صرح به سمير الصميدعي السفير العراقي في الولايات المتحدة، في حوار خاص مع اذاعة العراق الحر في واشنطن، موضحا أن العلاقة بين الولايات المتحدة والعراق تدار اليوم من قبل وزارة الخارجية الأمريكية, وليس البنتاغون, وتحكم هذه العلاقة اتفاقية الإطار الإستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق المستقل وحكومته المنتخبة.

وفي سياق الحديث عن الاثار العراقية التي كانت سرقت وهربت الى الولايات المتحدة وضبطتها هيئة الجمارك الامريكية قال السفير الصميدعي ان اكثر من 362 لوحا من الطين تحمل كتابات باللغة المسمارية تعود الى العام 2030 قبل الميلاد, تم إعادتها إلى بغداد بعد ترميمها من قبل الخارجية الأمريكية وبمشاركة السفارة العراقية بواشنطن.

واضاف السفير ان خبراء الاثار يشيرون الى ان الشخصية المحورية التي تتناولها هذه الألواح تدعى أراد مو، وتعود الى عهد سلالة أور الثالثة "عصر النهضة السومرية بين عامي 2100 و2000 قبل الميلاد". وان هذه الالواح تشرح تفاصيل المعاملات اليومية في العراق القديم , بما في ذلك, وصولات تخص بضائع وخدمات، وكذلك سجلات ملكية، وأشعار، بل وحتى تكهنات يعتقد أنها تتنبأ بالمستقبل.

وعبر السفير العراقي عن سعادته بأن القطع الأثرية التي ضبطتها السلطات الامريكية ونقلت في حينها بطائرة عسكرية أمريكية إلى بغداد قد ثم العثور عليها وسلمت إلى المتحف الوطني.
XS
SM
MD
LG